قوله تعالى {وَآتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ ۚ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا ۗ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)}
قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320 هـ): (وهي قوله تعالى: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار...} الآية [34 مكية / ابراهيم / 14] نسخت وناسخها قوله تعالى: {وإنه تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم} في النحل [18 مكية / النحل / 16].).[الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 42]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (والمنسوخ قوله {إنّ الإنسان لظلوم كفّارٌ} نسخت بقوله {وإن تعدّوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم} في سورة النّحل وقال غيره وهذا عموم أريد به الخصوص). [الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 110]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وأما قول عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: إن فيها آية منسوخة، وهي قوله عز وجل: {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار} الآية [إبراهيم: 34]، نسخها قوله عز وجل في "النحل": {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم} الآية [النحل: 18] فمما لا يلتفت إليه ولا يعرج عليه ولا يستحق أن يكون جوابه إلا السكوت). [جمال القراء:1/324]
روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين