عرض مشاركة واحدة
  #31  
قديم 16 رجب 1434هـ/25-05-2013م, 11:11 PM
ريم الحربي ريم الحربي غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 2,656
افتراضي

نزول قول الله تعالى: {قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآَخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (94)}
قال أحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ حجرٍ العَسْقَلانيُّ (ت: 852هـ): (قوله تعالى {قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس}
ذكر ابن الجوزي أنها: نزلت لما قالت اليهود أن الله لم يخلق الجنة إلا لإسرائيل وبنيه.
قلت: الذي أخرج الطبري من طريق أبي العالية قال: (قالت اليهود -يعني والنصارى-: لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى، وقالت اليهود: نحن أبناء الله وأحباؤه؛ فأنزل الله عز وجل {قل إن كانت لكم الدار الآخرة..} الآية). ومن طريق قتادة ونحوه.
ومن طريق ابن إسحاق بسنده المتكرر عن ابن عباس قال: (لو تمنوه يوم قال لهم {فتمنوا الموت..} ما بقي على ظهر الأرض يهودي إلا مات، وذلك أنهم فيما ذكر لنا قالوا: نحن أبناء الله وأحباؤه).
وبه إلى ابن عباس في قوله تعالى {فتمنوا الموت}: أي ادعوا بالموت على أي الفريقين أكذب، فأبوا ذلك على رسول الله.
وقال عبد الرزاق: عن معمر عن عبد الكريم الجزري عن عكرمة قال: قال ابن عباس: (لو تمنى اليهود لماتوا). وهذا سند صحيح.
وعند ابن أبي حاتم من طريق الأعمش أحسبه عن المنهال يعني ابن عمرو عن سعيد بن جبير عن ابن عباس: لو تمنوا الموت لشرق أحدهم بريقه.
وهذه الطرق موقوفة على ابن عباس وقد رفعه عبيد الله بن عمرو الرقي وهو ثقة عن عبد الكريم.
أخرجه الطبري من طريقه ولفظه: (عن رسول الله لو أن اليهود تمنوا الموت لماتوا) أو (لو خرج الذين يباهلون رسول الله -يعني نصارى نجران- لرجعوا لا يجدون أهلا ولا مالا).
وأخرجه أحمد في مسنده من وجه آخر عن عبد الكريم وسند الطبري صحيح وقد أخرجه الضياء المقدسي في المختارة.
ووقع في تفسير ابن ظفر: أنهم لما ادعوا أنه لن يدخل الجنة إلا من كان يهوديا أو نصرانيا - أعلم الله نبيه أنه يحول بينهم وبين تمني الموت؛ فجمعهم وتلا عليهم الآية فامتنعوا من تمني الموت، فقال: لو تمنوا الموت لما قام رجل منهم من مجلسه حتى يغصه الله بريقه فيموت.
وسيأتي في تفسير سورة الجمعة ما يؤيد رواية ابن إسحاق أنها نزلت في زعمهم أنهم أولياء الله.
ويؤخذ من مجموع الآيتين:
أن دعاءهم إلى تمني الموت نزل بسبب القولين معا؛ دعواهم أنهم أولياء الله، وأن الدار الآخرة خالصة لهم). [العجاب في بيان الأسباب: 1/285-288]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911هـ): (قوله تعالى: {قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآَخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ}
أخرج ابن جرير عن أبي العالية قال: (قالت يهود: لن يدخل الجنة إلا من كان هودا...، فقال الله {قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة} الآية) ). [لباب النقول: 17]


روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس