عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 18 شعبان 1434هـ/26-06-2013م, 10:02 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,152
افتراضي

مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
مشبه الفاصلة المعدود والمتروك
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وفيها مما يشبه الفواصل وليس معدودا بإجماع موضع واحد وهو قوله تعالى {يوم يدعون}). [البيان: 233]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (
تقوم ومورا والبنون لواقع ....... وسيرا مع المرفوع للكل واستبري
ومصفوفة اترك مع يدعون تصبروا ....... ونجم سرى أصلا وكوف سنا بدر).[ناظمة الزهر: 176-180]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: تقوم ومورا والبنون لواقع ....... وسيرا مع المرفوع للكل واستبري
اللغة: استبرى تقدم مثله.
الإعراب: تقوم مفعول لمحذوف تقديره عد. وما بعده من الكلمات عطف عليه بإسقاط العاطف وللكل متعلق بالمحذوف. واستبرى عطف عليه.
المعنى: بين في هذا البيت ما يعده جميع علماء العدد وهو {وسبح بحمد ربك حين تقوم} {يوم تمور السماء مورا} {ولكم البنون} {إن عذاب ربك لواقع} {وتسير الجبال سيرا} {والسقف المرفوع} وقد فهم من هذا أن قوله {ما له من دافع} و{وكتاب مسطور} {في رق منشور} {والبيت المعمور}{والبحر المسجور}. كل ذلك رأس باتفاق. ولهذا أشار بقوله واستبر أي استقص المعدود وضمه على ما ذكرت لك.

ص: ومصفوفة اترك مع يدعون تصبروا ....... ونجم سرى أصلا وكوف سنا بدر
اللغة: السري السير ليلا كما تقدم والسنا بالقصر الضوء.
الإعراب: ومصفوفة مفعول مقدم لاترك. مع يدعون حال منه، وتصبروا معطوف بعاطف مقدر على مصفوفة أو يدعون، ...
المعنى: أمر بترك عد {متكئين على سرر مصفوفة} و{يوم يدعون} و{أو لا تصبروا} لجميع علماء العدد كما يفيده الإطلاق.). [معالم اليسر:176-180]

قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مشبه الفاصلة موضعان: "يدعون سرر موصوفة" وعكسه ثلاث: "لواقع ولكم البنون" حين تقوم). [إتحاف فضلاء البشر: 2/495] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (مشبه الفاصلة المعدود ستة مواضع
الأول: {وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ}
الثاني: {لَوَاقِعٌ}
الثالث: {مَوْرًا}
الرابع: {سَيْرًا}
الخامس: {وَلَكُمْ الْبَنُونَ}
السادس:
{حِينَ تَقُومُ}.
والمتروك ثلاثة
الأول: {يَوْمَ يُدَعُّونَ}
الثاني: {أَوْ لَا تَصْبِرُوا}
الثالث:
{مَصْفُوفَةٍ}
وقد أشار لها الشاطبي بقوله:

تقُومُ وَموْرًا والبَنُونَ لَوَاقِعٌ = وَسَيْرًا مع المرْفُوع لِلكُلِّ واسْتَبْرِ
وَمَصْفُوْفَةِ اتْرُكْ مَعْ يُدَّعُون تصبروا = ……………………..(3)). [القول الوجيز: 300]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((3) قوله: (تقوم ومورا) إلخ بيان لمشبه الفاصلة المعدود والمتروك كما ذكرها الشارح رحمه الله تعالى، وقوله: (استببرى) أي تتبع واستقص المعدود وضمه إلى ما ذكرته لك). [التعليق على القول الوجيز: 300]


رد مع اقتباس