عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 1 ذو الحجة 1431هـ/7-11-2010م, 08:54 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة محمد
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثلاثون وثماني آيات في الكوفي وتسع في المدنيين والمكي والشامي وأربعون آية في البصري). [البيان: 228]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي تسع وثلاثون آية. وقيل ثمان وثلاثون). [الكشاف: 5/514]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وتحت لبصر مد كوف ثمانيا ....... وبصر له للشاربين لدى الخمر). [ناظمة الزهر: 171-175]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (
ص: وتحت لبصر مد كوف ثمانيا ....... وبصر له للشاربين لدى الخمر
الإعراب: وتحت ظرف مبني على الضم لقطعه عن الإضافة معنى وهو صفة لموصوف محذوف أي والسورة الكائنة تحت سورة «الأحقاف» وهذا الموصوف مبتدأ بتقدير مضاف أي وعد السورة الخ ولبصر متعلق بهذا المضاف وجملة مد خبر المبتدأ. وكوف مبتدأ وخبره محذوف معلوم من السياق أي وكوف عد هذه السورة. وثمانيا مفعول ثان لعد المحذوف. وبصر مبتدأ أول وله خبر مقدم وللشاربين مقصود لفظه مبتدأ مؤخر والجملة خبر المبتدأ الأول. ولدى الخمر حال من للشاربين.
المعنى: أشار إلى أن البصري يعد السورة التي تحت سورة «الأحقاف» وهي سورة «محمد» صلى الله عليه وسلم أربعين آية كما دل على ذلك الميم من مد. ثم بين أن الكوفي يعدها ثمانيا وثلاثين فتعين أن تكون للباقين تسعا وثلاثين لخلو المرتبة التي بين العددين ثم بين أن البصري وحده يعد «لذة للشاربين» ووجه عده التوقيف والسماع عن السلف فحسب. ووجه ترك غيره عدم مشاكلته لفواصل سورته وفي قوله مد إشارة إلى زيادة عدد البصري على عدد غيره. وأراد بقوله لدى الخمر تعيين موضع للشاربين أي هذا اللفظ الذي ذكر بإزاء الخمر وليس قيدًا للاحتراز.). [معالم اليسر:171-175]

قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة محمد صلى الله عليه وسلم: ثمان وثلاثون آية في عد الكوفي، وتسع في عد المكي والمدنيين والشامي سوى أهل حمص، وأربعون في عد البصري وعطاء وأهل حمص.). [فنون الأفنان: 278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي في الكوفي ثلاثون وثماني آيات، وتسع في المدنيين والمكي والشامي، وأربعون في البصري). [جمال القراء: 1/217]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها سبع أو ثمان وثلاثون أو أربعون آية). [أنوار التنزيل: 5/119]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها سبع أو ثمان وثلاثون آية). [إرشاد الساري: 7/341]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها ثمان أو تسع وثلاثون آية).[منار الهدى: 361]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثلاثون وثمان كوفي وتسع حجازي ودمشقي وأربعون بصري وحمصي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/475] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي تسعٌ وثلاثون آيةً، وقيل: ثمانٌ وثلاثون). [فتح القدير: 5/38]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثلاثون وثمان كوفي وتسع مدني ومكي وشامي وأربعون بصري). [القول الوجيز: 292]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآيها عدّت في أكثر الأمصار تسعًا وثلاثين، وعدّها أهل البصرة أربعين، وأهل الكوفة تسعًا وثلاثين). [التحرير والتنوير: 26/71]

القول الأول: ثمان وثلاثون آية
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 38 آية). [معاني القرآن: 6/457]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي ثمان وثلاثون آية). [الكشف والبيان: 9/28]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثلاثون وثماني آيات في الكوفي ...). [البيان: 228]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وهي ثلاثون وثمان آيات). [الوسيط: 4/118]
أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (ثمان وثلاثون آية). [علل الوقوف: 3/946]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
وتحت لبصر مد كوف ثمانيا ....... وبصر له للشاربين لدى الخمر). [ناظمة الزهر: 171-175]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة محمد صلى الله عليه وسلم: ثمان وثلاثون آية في عد الكوفي...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي في الكوفي ثلاثون وثماني آيات، وتسع في المدنيين والمكي والشامي، وأربعون في البصري). [جمال القراء: 1/217]م
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 38). [التسهيل: 2/280]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وثمان وثلاثون آية). [عمدة القاري: 19/245]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها ثمان وثلاثون). [لباب النقول: 213]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها ثمان وثلاثون). [الدر المنثور: 13/348]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها ثمان أو تسع وثلاثون آية).[منار الهدى: 361]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثلاثون وثمان كوفي وتسع حجازي ودمشقي وأربعون بصري وحمصي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/475] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثلاثون وثمان كوفي ...). [القول الوجيز: 292]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها ثمان وثلاثون). [إمداد القاري: 3/439]

القول الثاني: تسع وثلاثون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثلاثون وثماني آيات في الكوفي وتسع في المدنيين والمكي والشامي ...). [البيان: 228]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
وتحت لبصر مد كوف ثمانيا ....... وبصر له للشاربين لدى الخمر). [ناظمة الزهر: 171-175]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة محمد صلى الله عليه وسلم: ثمان وثلاثون آية في عد الكوفي، وتسع في عد المكي والمدنيين والشامي سوى أهل حمص...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ):
(
وهي في الكوفي ثلاثون وثماني آيات، وتسع في المدنيين والمكي والشامي...). [جمال القراء: 1/217]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها ثمان أو تسع وثلاثون آية).[منار الهدى: 361]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثلاثون وثمان كوفي وتسع حجازي ودمشقي وأربعون بصري وحمصي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/475] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثلاثون وثمان كوفي وتسع مدني ومكي وشامي ...). [القول الوجيز: 292]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وآيها عدّت في أكثر الأمصار تسعًا وثلاثين، وعدّها أهل البصرة أربعين، وأهل الكوفة تسعًا وثلاثين). [التحرير والتنوير: 26/71]م

القول الثالث: أربعون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثلاثون وثماني آيات في الكوفي وتسع في المدنيين والمكي والشامي وأربعون آية في البصري). [البيان: 228]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
وتحت لبصر مد كوف ثمانيا ....... وبصر له للشاربين لدى الخمر). [ناظمة الزهر: 171-175]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (سورة محمد صلى الله عليه وسلم: ثمان وثلاثون آية في عد الكوفي، وتسع في عد المكي والمدنيين والشامي سوى أهل حمص، وأربعون في عد البصري وعطاء وأهل حمص...). [فنون الأفنان: 278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وأربعون في البصري). [جمال القراء: 1/217]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثلاثون وثمان كوفي وتسع حجازي ودمشقي وأربعون بصري وحمصي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/475] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثلاثون وثمان كوفي وتسع مدني ومكي وشامي وأربعون بصري). [القول الوجيز: 292]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... وعدّها أهل البصرة أربعين...). [التحرير والتنوير: 26/71]م


رد مع اقتباس