الموضوع: مزيد الثلاثي
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فاعِل) الاسم

(فاعِل) الاسم:

1- {قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفاً} [47: 16]
في المفردات: «واستأنفت الشيء: أخذت أنفه، أي مبدأه، ومنه قوله تعالى: {ماذا قال آنفاً},أي: مبتدأ.».
2- {يطوفون بينها وبين حميمٍ آن} [55: 44]
في [الكشاف: 4/451]: «ماء حار قد انتهى حره ونضجه».
3- {وما أنزلنا على الملكين ببابل} [2: 102]
بابل: أعجمي، اسم أرض في سواد الكوفة. [البحر: 1/ 319، 329]
4- {ربنا ما خلقت هذا باطلاً} [3: 191]
= 2. بالباطل.
الباطل: نقيض الحق، وهو ما لا ثبات له عند الفحص.
المفردات.
أي: الصدق بالكذب. [البحر: 1/ 179]
5- {هو الأول والآخر والظاهر والباطن} [57: 3]
باطنه.
يقال لما تدركه الحاسة: ظاهر، ولما خفي عنها: باطن. المفردات.
6- {أفأمنتم أن يخسف بكم جانب البر} [17: 68]
= 7. بجانبه.
وفي [الكشاف: 2/679]: «فإن قلت: فما معنى ذكر الجانب؟ .
قلت: معناه: أن الجوانب والجهات كلها في قدرته سواء، وله في كل جانب برًا أو بحرًا سبب مرصد من أسباب الهلكة، ليس جانب البحر وحده مختصًا بذلك.».
7- {والجان خلقناه من قبل من نار السموم} [15: 27]
8- {فقطع دابر القوم الذين ظلموا} [6: 45]
= 4.
الدابر: يقال للمتأخر, وللتابع، إما باعتبار المكان، أو باعتبار الزمان، أو باعتبار الرتبة.
المفردات.
أي: آخرهم لم يبق منهم أحد. [الكشاف: 2/23]
9- {فليلقه اليم بالساحل} [20: 39]
أي شاطئ البحر، أصله من سحل الحديد، أي برده وقشره، وقيل: أصله أن يكون مسحولا، ولكن جاء على لفظ الفاعل كقولهم: هم ناصب. وقيل: بل قصور منه أنه يسحل الماء: أي يفرقه.
المفردات.
10-{ مستكبرين به سامراً تهجرون} [23: 67]
في المفردات: «قيل: معناه: سمارا، فوضع الواحد موضع الجمع، وقيل بل السامر: الليل المظلم».
وفي [الكشاف: 3/194]: «السامر نحو الحاضر في الإطلاق على الجمع».
11- {فلما أتاها نودي من شاطئ الواد الأيمن } [28: 30]
شاطئ الوادي: جانبه.
12- {والصاحب بالجنب} [4: 36]
= 2. صاحبكم = 30.
في المفردات: «الصاحب: الملازم إنساناً كان,أو حيواناً, أو مكاناً, أو زماناً, ولا فرق بين أن تكون مصاحبته بالبدن، وهو الأكثر ,والأصل, أو بالعناية والهمة...
ولا يقال في العرف إلا لمن كثرت ملازمته، ويقال للمالك للشيء هو صاحبه، وكذلك لمن يملك التصرف فيه.».
13- {قال طائركم عند الله} [27: 47]
عملهم. [الكشاف: 2/ 106، [البحر: 6/ 15]
= 4.
14- {أو جاء أحد منكم من الغائط} [4: 43]
= 2.
مجيئه من الغائط: كناية عن الحدث بالغائط. [البحر: 3/258]
15- {فذكر فما أنت بنعمة ربك بكاهن} [52: 29، 69: 42]
الكاهن: هو الذي يخبر بالأخبار الماضية الخفية بضرب من الظن؛ والعراف: الذي يخبر بالأخبار المستقبلة.
المفردات.
16- {وتأتون في ناديكم المنكر} [29: 29]
في المفردات: «وعبر عن المجالس بالنداء حتى قيل للمجلس النادي ,والمنتدى ,والندى, ومنه سميت دار الندوة. وقيل ذلك للجليس: {فليدع ناديه}.».
17-{ فأصابه وابل} [2: 264]
= 3.
الوبل ,والوابل: المطر الثقيل القطار. المفردات.
18- {ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرعٍ} [14: 37]
= 7. وادياً.
أصل الوادي: الموضع الذي يسيل فيه الماء , ويستعار للطريقة كالمذهب, والأسلوب؛ فيقال: فلان في واد غير واديك. المفردات.


رد مع اقتباس