عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 11:38 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي القراءات

القراءات

1- قرئ في السبع في قوله تعالى: {فتلقى آدم من ربه كلمات} بنصب آدم ورفع كلمات.
وقرئ مثل هذا في الشواذ في آيات كثيرة جعل فيها الفاعل مفعولاً واستقام الكلام.
2- في قراءات سبعية جاء تأنيث الفعل وتذكيره والفاعل مؤنث مجازي متصل أو منفصل في آيات كثيرة.
وقال أبو حيان: بالتاء هو القياس وبالياء جائز فصيح مع الفصل. [البحر: 1/ 190].
3- في القراءات السبعية جاء تأنيث الفعل وتذكيره والفاعل جمع تكسير في 15.
4- في القراءات السبعية جاء تأنيث الفعل وتذكيره والفاعل جمع مؤنث في 6.
5- ذكر الفعل والفاعل مؤنث حقيقي التأنيث مع الفصل في قراءة شاذة على احتمال {ولم يكن له صاحبة}.
6- الضمير العائد على مؤنث أو على جمع تكسير كان مذكرًا في بعض الآيات فأول.
7- جاء التأنيث والتذكير حملا على المعنى في قراءات سبعية وشاذة.
8- كسرت تاء التأنيث في بعض الشواذ ويكثر ذلك في الشعر.


رد مع اقتباس