العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > آداب تلاوة القرآن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 شوال 1435هـ/19-08-2014م, 06:20 PM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

أخذ الأجرة على الرقية بالقرآن

حديث أبى سعيد الخدرى: {...فرقاه رجل منهم بأم الكتاب، فأعطي قطيعا من غنم، فأبى أن يقبله...}
قالَ أبو عُبيدٍ القاسمُ بن سلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت:224هـ) : ( حدثنا هشيم، أخبرنا أبو بشر، عن أبي المتوكل الناجي، عن أبي سعيد الخدري، أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مروا بحي من أحياء العرب، فلدغ رجل منهم، فقالوا: هل فيكم من راق؟ فرقاه رجل منهم بأم الكتاب، فأعطي قطيعا من غنم، فأبى أن يقبله. فقدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فذكروا ذلك له، فقال: ((من أخذ برقية باطل, لقد أخذت برقية حق, خذوا, واضربوا لي معكم بسهم ))). [فضائل القرآن:](م)
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ القَاسِمُ بنُ سَلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت: 224 هـ) : ( حدثنا هشيم، أخبرنا أبو بشر، عن أبي المتوكل الناجي، عن أبي سعيد الخدري، أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مروا بحي من أحياء العرب، فلدغ رجل منهم، فقالوا: هل فيكم من راق؟ , فرقاه رجل منهم بأم الكتاب، فأعطي قطيعا من غنم، فأبى أن يقبله، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكروا ذلك له، فقال: (( من أخذ برقية باطل، لقد أخذت برقية حق. خذوا، واضربوا لي معكم بسهم)) ). [فضائل القرآن : 2/220](م)

حديث قيس بن أبي حازم رضي الله عنه: {...والله إن رقيته إلا بالقرآن، فأمر لي بقطيع من الغنم، فأخذته...}
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ القَاسِمُ بنُ سَلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت: 224 هـ) : (حدثنا مروان بن معاوية، ويزيد، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "يا رسول الله، إني رقيت فلانا، كانت به ريح فبرأ، والله إن رقيته إلا بالقرآن ، فأمر لي بقطيع من الغنم، فأخذته". فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من أخذ برقية باطل، لقد أخذت برقية حق))).
[فضائل القرآن :2/220-221 ](م)

حديث أبي سعيد مرفوعا: (من أخذ برقية باطل، لقد أخذت برقية حق، خذوا واضربوا لي معكم بسهم)
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ القَاسِمُ بنُ سَلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت: 224 هـ) : ( حدثنا هشيم، أخبرنا أبو بشر، عن أبي المتوكل الناجي، عن أبي سعيد الخدري، أن نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مروا بحي من أحياء العرب، فلدغ رجل منهم، فقالوا: هل فيكم من راق؟ , فرقاه رجل منهم بأم الكتاب، فأعطي قطيعا من غنم، فأبى أن يقبله، فقدموا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكروا ذلك له، فقال: (( من أخذ برقية باطل، لقد أخذت برقية حق. خذوا، واضربوا لي معكم بسهم)) ). [فضائل القرآن : 2/220](م)

مرسل قيس بن أبي حازم قال: (من أخذ برقية باطل، لقد أخذت برقية حق)
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ القَاسِمُ بنُ سَلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت: 224 هـ) : (حدثنا مروان بن معاوية، ويزيد، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "يا رسول الله، إني رقيت فلانا، كانت به ريح فبرأ، والله إن رقيته إلا بالقرآن ، فأمر لي بقطيع من الغنم، فأخذته". فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( من أخذ برقية باطل، لقد أخذت برقية حق)) ).
[فضائل القرآن :2/220-221 ](م)


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 شوال 1435هـ/19-08-2014م, 06:46 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

حكم اتّخاذ التمائم من القرآن

أثر عن إبراهيم رحمه الله: {..."كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغيره"...}
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ القَاسِمُ بنُ سَلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت: 224 هـ) : (حدثنا هشيم، أخبرنا مغيرة، عن إبراهيم، قال: "كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغيره".
قال: وسألت إبراهيم فقلت: "أعلق في عضدي هذه الآية:{يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم} من حمى كانت بي"، فكره ذلك). [فضائل القرآن : 2/219]
أثر عن عطاء رحمه الله: {... سألت عطاء عن الرجل يعلق الشيء من القرآن أو كله هذا النحو، فقال: "ما سمعنا بكراهة ذلك إلا من قبلكم معاشر أهل العراق"...}
قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ القَاسِمُ بنُ سَلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت: 224 هـ) : (حدثنا هشيم، عن حجاج، قال: سألت عطاء عن الرجل يعلق الشيء من القرآن أو كله هذا النحو، فقال: "ما سمعنا بكراهة ذلك إلا من قبلكم معاشر أهل العراق".
حدثنا هشيم، عن ليث، عن مجاهد، وخالد، عن أبي قلابة، أنهما لم يريا بذلك بأسا حدثنا عفيف بن سالم، عن شعبة، عن حماد، عن إبراهيم، قال: "إنما كره ذلك من أجل الجنب والحائض" ). [فضائل القرآن : 2/222]
كلام النووى: {...وأما كتابة الحروز من القرآن فقال مالك لا بأس به...}
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ):
([فصل]

مذهبنا أنه يكره نقش الحيطان والثياب بالقرآن وبأسماء الله تعالى.
قال عطاء: لا بأس بكتب القرآن في قبلة المسجد، وأما كتابة الحروز من القرآن فقال مالك لا بأس به إذا كان في قصبة أو جلد وخرز عليه، وقال بعض أصحابنا إذا كتب في الخرز قرآنا مع غيره فليس بحرام ولكن الأولى تركه لكونه يحمل في حال الحدث وإذا كتب يصان بما قاله الإمام مالك رحمه الله وبهذا أفتى الشيخ أبو عمرو بن الصلاح رحمه الله.). [التبيان في آداب حملة القرآن:172- 173](م)




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة