العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > آداب تلاوة القرآن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29 شوال 1435هـ/25-08-2014م, 06:08 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

فصل: أرباع القرآن

أثر سلام أبى محمد الحمانى: { أول ربع خاتمة الأنعام...}

قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (باب ذكر أجزاء القرآن
قال عمرو بن المنخل فأخبرني توبة بن علوان المجاشعي وكان من قراء الناس عن سلام أبي محمد الحماني قال: وسألناه عن أرباعه؛ قال: أول ربع خاتمة الأنعام، والربع الثاني في الكهف، والربع الثالث خاتمة الزمر، والربع الرابع ما بقي من القرآن، قال: علمناه في أربعة أشهر، قال: وكان الحجاج يقرأ في كل ليلة ربعا). [البيان: 300-301]
كلام الدانى: {الربع الأول من البقرة إلى ثلاث آيات من الأعراف أو هم قائلون...}
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ):
(
باب الأرباع
الربع الأول من البقرة إلى ثلاث آيات من الأعراف أو هم قائلون،
والربع الثاني إلى اثنتين وسبعين آية من الكهف لقد جئت شيئا نكرا،
والربع الثالث إلى أربع وأربعين ومئة آية من والصافات إلى يوم يبعثون،
والربع الرابع إلى من الجنة والناس). [البيان: 302]
كلام بن الجوزى: {فالأول رأس أربع آيات من الأعراف: {أو هم قائلون}...}
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : ( باب ذكر أجزاء القرآن
وأما الأرباع:
فالأول رأس أربع آيات من الأعراف: {أو هم قائلون}،
والثاني في الكهف: {شيئا نكرا}،
والثالث رأس مائة وأربع وأربعين من الصافات: {إلى يوم يبعثون}،
والرابع آخر القرآن.).[فنون الأفنان : 253-277 ]
كلام السخاوى: {فإذا أول ربع خاتمة سورة "الأنعام"...}
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ):
(الكتاب الرابع: تجزئة القرآن

قال الحماني: وسألنا عن أرباعه، فإذا أول ربع خاتمة سورة "الأنعام"،
والربع الثاني في الكهف [الآية: 19] {وليتلطف}،
والربع الثالث خاتمة الزمر،
الرابع ما بقي من القرآن. قال الحماني: عملناه في أربعة أشهر. وكان الحجاج يقرأه في كل ليلة.).[جمال القراء: 1/124 -134 ]
أثر هلال الوراق، وعاصم الجحدري: {وربع القرآن: خاتمة الأنعام، وخاتمة الكهف، وخاتمة يس، وآخر القرآن...}
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ):
(الكتاب الرابع: تجزئة القرآن
وقال عبد الله: حدثنا محمد بن عامر بن إبراهيم، عن أبيه، عن الفيض بن موسى قال، نا عبد الواحد العطار، عن هلال الوراق، وعاصم الجحدري أنهما قالا: ...
وربع القرآن: خاتمة الأنعام، وخاتمة الكهف، وخاتمة يس، وآخر القرآن. ).[جمال القراء: 1/124 -134 ]
كلام السخاوى: {والربع الثاني ينتهي إلى {إنك لن تستطيع} [الكهف: 67] حيث انتهى النصف...}
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ):
(الكتاب الرابع: تجزئة القرآن

والربع الأول ينتهي إلى أول آية من سورة الأعراف إلى {وذكرى للمؤمنين} وهو الثمن الثاني، وصارت {اتبعوا} من الربع الثاني،
والربع الثاني ينتهي إلى {إنك لن تستطيع} [الكهف: 67] حيث انتهى النصف.
والربع الثالث إلى بعض مائة وثمان وأربعين آية من سورة الصافات عند {فآمنوا فمتعناهم} وهو الثمن السادس، وصارت {إلى حين} من الربع الآخر،
والربع الآخر
إلى أن تختم القرآن.).[جمال القراء: 1/124 -134 ]

كلام الزركشى: {قالوا: وكان الحجاج يقرأ في كل ليلة ربع القرآن:...}
قالَ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ بَهَادرَ الزَّرْكَشِيُّ (ت: 794هـ): (
وقال سلام أبو محمد الحماني: إن الحجاج جمع القراء والحفاظ والكتاب،

فقال أخبروني عن: القرآن كله، كم من حرف هو؟
قال: فحسبناه، فأجمعوا على أنه ثلاثمائة ألف وأربعون ألف وسبعمائة وأربعون حرفا.
...
قالوا:
وكان الحجاج يقرأ في كل ليلة ربع القرآن:

فالأول: إلى آخر الأنعام،
والثاني: إلى وليتلطف، من سورة الكهف،
والثالث: إلى آخر المؤمن،
والرابع: إلى آخر القرآن.
وحكى الشيخ أبو عمرو الداني في كتاب "البيان" خلافا في هذا كله.). [البرهان في علوم القرآن:1/249-250] (م)
كلام المخللاتى: {
ذكر بعضهم تجزئة من النصف والثلث والربع...}
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (
...

تتمة: ذكر بعضهم تجزئة من النصف والثلث والربع والخمس والسدس والسبع والثمن والتسع والعشر فقال:
...
الأرباع:
الربع الأول: من رأس الآية الأولى من سورة الأعراف عد قوله تعالى: {وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ}.
الربع الثاني: ينتهي بالنصف الأول،
الربع الثالث: رأس مائة وأربع وأربعين آية من سورة الصافات عند قوله تعالى: {إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}.
الربع الرابع: آخر القرآن.).
[القول الوجيز: 110-124]

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29 شوال 1435هـ/25-08-2014م, 06:08 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

فصل: أخماس القرآن
كلام الدانى: {والخمس الرابع إلى ثلاث وأربعين آية من حم السجدة وإنهم لفي شك منه مريب...}
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (باب الأخماس
الخمس الأول من البقرة إلى أربع وثمانين آية من المائدة وأنهم لا يستكبرون،
والخمس الثاني إلى اثنتين وخمسين آية من يوسف وأن الله لا يهدي كيد الخائنين،
والخمس الثالث إلى إحدى وعشرين آية من الفرقان وعتوا عتوا كبيرا،
والخمس الرابع إلى ثلاث وأربعين آية من حم السجدة وإنهم لفي شك منه مريب،
والخمس الخامس إلى من الجنة والناس.). [البيان: 304-303]
كلام بن الجوزى: {وأما الأخماس: ...}
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) :
( باب ذكر أجزاء القرآن
وأما الأخماس:
فالخمس الأول: رأس إحدى وثمانين من المائدة {ولكن كثيرا منهم فاسقون}.
والثاني: رأس اثنين وخمسين من يوسف: {كيد الخائنين}.
والثالث: رأس عشرين من الفرقان: {وكان ربك بصيرا}.
والرابع: رأس ست وأربعين من حم السجدة: {وما ربك بظلام للعبيد}.
والخامس: آخر القرآن.).[فنون الأفنان : 253-277 ]
أثر هلال الوراق وعاصم الجحدرى: {...وخمس القرآن: خاتمة "المائدة"، وخاتمة يوسف، وخاتمة الفرقان، وخاتمة "حم السجدة"، وآخر القرآن...}
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ):
(الكتاب الرابع: تجزئة القرآن
وقال عبد الله: حدثنا محمد بن عامر بن إبراهيم، عن أبيه، عن الفيض بن موسى قال، نا عبد الواحد العطار، عن هلال الوراق، وعاصم الجحدري أنهما قالا: ... وخمس القرآن: خاتمة "المائدة"، وخاتمة يوسف، وخاتمة الفرقان، وخاتمة "حم السجدة"، وآخر القرآن.).[جمال القراء: 1/124 -134 ]
كلام السخاوى: {...والخمس الخامس ينتهي إلى أن تختم القرآن.}
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ):
(الكتاب الرابع: تجزئة القرآن
والخمس الأول ينتهي إلى بعض اثنتين وثمانين آية من سورة المائدة عند قوله: {أن سخط الله عليهم} وهو العشر الثاني، وصارت {وفي العذاب هم خالدون} من الخمس الثاني،
والخمس الثاني ينتهي إلى بعض ست وأربعين من سورة يوسف عند قوله تعالى: {لعلي أرجع إلى الناس} وهو العشر الرابع، وصارت {لعلهم} من الخمس الثالث،
والخمس الثالث ينتهي إلى بعض إحدى وعشرين آية من سورة الفرقان عند قوله عز وجل: {أو نرى ربنا} وهو العشر السادس، وصارت {لقد استكبروا} من الخمس الرابع.
والخمس الرابع ينتهي إلى بعض خمس وأربعين آية من سورة "حم السجدة"، عند قوله عز وجل {من عمل صالحا فلنفسه ومن} وهو العشر الثامن، صارت {أساء فعليها} من الخمس الخامس،
والخمس الخامس ينتهي إلى أن تختم القرآن.).[جمال القراء: 1/124 -134 ]
كلام المخللاتى: {
ذكر بعضهم تجزئة من النصف والثلث والربع والخمس...}
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (
...
تتمة: ذكر بعضهم تجزئة من النصف والثلث والربع والخمس والسدس والسبع والثمن والتسع والعشر فقال:
...
الأخماس:
الخمس الأول: رأس اثنتين وثمانين آية من سورة المائدة عند قوله تعالى: {وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ}.
الخمس الثاني: رأس اثنتين وخمسين آية من سورة يوسف عند قوله تعالى: {وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ} ،
الخمس الثالث: رأس عشرين آية من سورة الفرقان عند قوله تعالى: {وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا} ،
الخمس الرابع: رأس سبع وأربعين آية من سورة حم السجدة عند قوله تعالى: {مَا مِنَّا مِنْ شَهِيدٍ}،
الخمس الخامس: آخر القرآن.).
[القول الوجيز: 110-124]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:34 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة