العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الحروف

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #8  
قديم 26 ذو الحجة 1438هـ/17-09-2017م, 11:59 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

قال عبد الله بن يوسف بن أحمد ابن هشام الأنصاري (ت: 761هـ): (حرف "الهاء"
"الهاء" المفردة
"الهاء" المفردة على خمسة أوجه:
أحدها: أن تكون ضميرا للغائب، وتستعمل في موضعي الجرّ والنّصب، نحو:{قال له صاحبه وهو يحاوره}.
والثّاني: أن تكون حرفا للغيبة، وهي "الهاء" في: "إيّاه"، والتّحقيق أنّها حرف لمجرّد معنى الغيبة، وأن الضّمير "إيا" وحدها.
والثّالث: "هاء" السكت، وهي اللاحقة لبيان حركة أو حرف، نحو:{ما هيه}، ونحو: هاهناه ووازيداه، وأصلها أن يوقف عليها، وربما وصلت بيّنة الوقف.
والرّابع: المبدلة من "همزة" الاستفهام، كقوله:
وأتى صواحبها فقلن هذا الّذي ... منح المودّة غيرنا وجفانا
والتّحقيق ألا تعد هذه؛ لأنّها ليست بأصلية على أن بعضهم زعم أن الأصل هذا فحذفت "الألف".
والخامس: "هاء" التّأنيث، نحو: رحمه في الوقف، وهو قول الكوفيّين، زعموا أنّها الأصل، وأن "التّاء" في الوصل بدل منها، وعكس ذلك البصريون، والتّحقيق ألا تعد، ولو قلنا بقول الكوفيّين، لأنّها جزء كلمة لا كلمة). [مغني اللبيب: 4 / 309 - 315]


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:45 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة