العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > القراءات والإقراء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13 صفر 1440هـ/23-10-2018م, 10:55 AM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة الحجر

[ من الآية (67) إلى الآية (77) ]
{وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67) قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ (69) قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ (70) قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75) وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (77)}

قوله تعالى: {وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("وتقدم" نظير "جاء أهل المدينة" ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67)}
تقدم الإمالة فيه في مواضع.
انظر الآية /43 من سورة النساء.
كما تقدم وقف حمزة وهشام بإبدال الهمزة ألفًا مع المد والتوسط والقصر، انظر الآية/61 من هذه السورة.
{وَجَاءَ أَهْلُ}
هنا همزتان مفتوحتان من كلمتين، وتقدم الحديث عنهما مفصلًا، وصورتهما كما يلي:
[معجم القراءات: 4/574]
1- إسقاط الهمزة الأولى مع المد والقصر.
2- تسهيل الهمزة الثانية بين بين.
3- إبدال الهمزة الثانية ألفا مع المد والقصر.
4- تحقيق الهمزتين.
انظر بيانا وافيًا في الآية/61 من هذه السورة.
{يَسْتَبْشِرُونَ}
قراءة الأزرق وورش بترقيق الراء بخلاف عنهما).[معجم القراءات: 4/575]

قوله تعالى: {قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ (68)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("وأثبت" الياء "تفضحون" وفي "تخزون" في الحالين يعقوب). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {قَالَ إِنَّ هَؤُلَاءِ ضَيْفِي فَلَا تَفْضَحُونِ (68)}
{فَلَا تَفْضَحُونِ}
قراءة الجماعة {فلا تفضحون} بنون مكسورة على حذف ياء النفس، وحذف نون الرفع، والنون المثبتة هي نونالوقاية، وأصله: فلا تفضحونني.
وحذف الياء عندهم في الوقف والوصل، وهو الموافق للرسم.
وقرأ يعقوب (فلا تفضحوني) بإثبات الياء وقفًا ووصلًا، وهو مذهبه في أمثالها).[معجم القراءات: 4/575]

قوله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ (69)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("وأثبت" الياء "تفضحون" وفي "تخزون" في الحالين يعقوب). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلَا تُخْزُونِ (69)}
قراءة الجماعة {ولا تخذون} بحذف الياء في الوقف والوصل، وحذف نون الرفع بـ «لا»، وهو الموافق للرسم.
وقرأ يعقوب (ولا تخزوني) بإثبات الياء وقفًا ووصلًا، وهو مذهبه).[معجم القراءات: 4/575]

قوله تعالى: {قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ (70)}

قوله تعالى: {قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("وفتح" ياء الإضافة من "بناتي أن" نافع وأبو جعفر). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {بناتي إن} [71] قرأ نافع بفتح الياء، والباقون بالإسكان). [غيث النفع: 781]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {قَالَ هَؤُلَاءِ بَنَاتِي إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (71)}
{بَنَاتِي إِنْ}
قرأ أبو عمرو وابن عامر وابن كثير وعاصم وحمزة والكسائي ويعقوب {بناتي إن} بسكون الياء في الوقف والوصل.
وقرأ نافع وأبو جعفر (بناتي إن) بفتح الياء في الوصل.
وذكر فتح الياء ابن مهران الأصبهاني عن أبي عمرو وابن كثير، ولم أجد مثل هذا عند غيره.
وأما في الوقف فالجميع على سكون الياء).[معجم القراءات: 4/576]

قوله تعالى: {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)}
قال أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي المغربي (ت: 465هـ): ( (سَكْرَتِهِمْ) على الجمع ابْن مِقْسَمٍ، وابن أبي عبلة، الباقون على التوحيد، وهو الاختيار؛ لموافقة المصحف والجماعة). [الكامل في القراءات العشر: 582]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("وعن" المطوعي "سكرتهم" بضم السين). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)}
{لَعَمْرُكَ}
قراءة الجماعة {لعمرك}، بلام القسم، أو لام الابتداء.
وقرأ ابن عباس (عمرك) بحذف اللام.
وذكر الشهاب الخفاجي أنه قرئ شاذًا (رعمك) بالقلب، كذا، ولم يضبطه بحركة، ويكون من «عمرك».
وهي قراءة في النفس منها شيء، فأنا غير مطمئن القلب لهذا القلب، غير أني أثبتها هنا إلى أن أنتهي فيها إلى فصل.
وذكر الأزهري في لغة لهم «ملك» يريدون لعمرك، وأنشد الزمخشري قول عمارة بن عقيل الحنظلي:
رعملك إن الطائر الواقع الذي = تعرض لي من طائر لصدوق
[معجم القراءات: 4/576]
وما ذكره الأزهري والزمخشري يستأنس به غير أنه لا يقوم به يقين في أصل هذه القراءة!
{لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ}
قراءة الجماعة {لعمرك إنهم} بكسر همزة «إن»، وهو كسر من أجل اللام في «(لعمرك)، فهي لام القسم.
وروى نصر عن أبيه عن أبي عمرو، وهي رواية الجهضمي عنه (لعمرك أنهم) بفتح همزة «أن»، وهذا على تقدير زيادة اللام في لعمرك».
{سَكْرَتِهِمْ}
قراءة الجماعة {سكرتهم} بفتح السين والتاء مفردًا.
وقرأ الأشهب والمطوعي والأعمش (سكرتهم) بضم السين، وهو من سكر سكرًا، ولعل هذا على المرة سكرة.
وقرأ ابن أبي عبلة، «وحكاه هارون» (سكراتهم) بالجمع.
وقرأ الأعمش أيضًا (سكرهم) بضم السين من غير تاء، وهو مصدر سكر).[معجم القراءات: 4/577]

قوله تعالى: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73)}

قوله تعالى: {فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ (74)}
{عَلَيْهِمْ}
قراءة حمزة ويعقوب والمطوعي والشنبوذي (عليهم) بضم الهاء على الأصل.
وقراءة الجماعة {عليهم} بكسرها لمناسبة الياء.
وتقدم هذا مرارًا وانظر الآية/16 من سورة الرعد).[معجم القراءات: 4/577]

قوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ (75)}

قوله تعالى: {وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ (76)}

قوله تعالى: {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (77)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِلْمُؤْمِنِينَ (77)}
{لِلْمُؤْمِنِينَ}
تقدمت القراءة بإبدال الهمزة واوا (للمومنين).
انظر هذا فيما تقدم في الآية/99 من سورة يونس).[معجم القراءات: 4/578]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13 صفر 1440هـ/23-10-2018م, 10:56 AM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة الحجر

[ من الآية (78) إلى الآية (84) ]
{وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79) وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84)}

قوله تعالى: {وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78)}
قال أبو بكر أحمد بن موسى ابن مجاهد التميمي البغدادي (ت: 324هـ): (8 - قَوْله {أَصْحَاب الأيكة} 78
لم يَخْتَلِفُوا في هَذِه السُّورَة وَلَا في سُورَة ق وَاخْتلفُوا في سُورَة الشُّعَرَاء وَسورَة ص
فَقَرَأَ ابْن كثير وَنَافِع وَابْن عَامر في سُورَة الشُّعَرَاء (أصحب ليكة) غير أَن ورش روى عَن نَافِع {الأيكة} هَهُنَا وفي ق متروكة الْهمزَة مَفْتُوحَة اللَّام بحركة الْهمزَة والهمزة سَاقِطَة
وَقَرَأَ أَبُو عَمْرو وَعَاصِم وَحَمْزَة والكسائي {الأيكة} في كل الْقُرْآن). [السبعة في القراءات: 368]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78)}
{أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ}
قرأ أبو عمرو وابن عامر وابن كثير ونافع وعاصم وحمزة والكسائي والأعمش والحسن البصري وعبد الله بن مسعود وأبو جعفر ويعقوب {الأيكة} بالهمز وكسر التاء.
وقرأ ورش عن نافع (ليكة)، يترك الهمز منها، ويرد حركتها إلى اللام قبلها.
وفرق بعضهم بين الهمز وتركه، فقال:
الأيكة اسم البلد، وليكة اسم القرية، وقيل: هي الغيض، وقيل: هما مثل مكة وبكة.
ولم يقع خلاف هنا وفي سورة ق آية /14 في الصرف، ولكن الخلاف في الصرف وعدمه مع الهمزة ويحذفها جاء في سورة الشعراء / 176، وسورة ص/13.
ويأتي بيان ذلك في موضعه إن شاء الله تعالى.
وقال ابن عطية: «ولم يختلف القراء في هذا الموضع...، وروي عن بعضهم أنه سهلها، ونقل حركتها إلى اللام فقرأ: (الأيكة) دون همز....».
[معجم القراءات: 4/578]
وقرأ بفتح التاء واللام من غير همز (ليكة) غير مصروف ابن أنس عن ابن عتبة عن ابن عامر).[معجم القراءات: 4/579]

قوله تعالى: {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79)}
{لَبِإِمَامٍ}
قراءة حمزة في الوقف بتسهيل الهمزة بين بين بخلاف عنه).[معجم القراءات: 4/579]

قوله تعالى: {وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80)}

قوله تعالى: {وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81)}
{آَيَاتِنَا}
قرأ أبو حيوة (آيتنا) مفردة.
وقراءة الجماعة بالجمع {آياتنا} ).[معجم القراءات: 4/579]

قوله تعالى: {وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("وعن" الحسن "ينحتون" هنا والشعراء بفتح الحاء، ورويت عن أبي حيوة). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وقرأ "بيوتا" بضم الباء ورش وأبو عمرو وحفص وأبو جعفر ويعقوب). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {بيوتا} [82] قرأ ورش وبصري وحفص بضم الباء، والباقون بالكسر). [غيث النفع: 781]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82)}
{يَنْحِتُونَ}
قراءة الجماعة {ينحتون} بكسر الحاء، من نحت ينحت.
وقرأ الحسن، وأبو حيوة (ينحتون) بفتح الحاء، من نحت ينحت.
قال ابن جني:
«وأجود اللغتين نحت ينحت، بكسر الحاء، وفتحها لأجل حرف الحلق الذي فيها مثل: سحر يسحر».
وتقدم مثل هذا في الآية /74 من سورة الأعراف.
{بُيُوتًا}
قرأ أبو عمرو وحفص عن عاصم ونافع وأبو جعفر ويعقوب وابن محيصن واليزيدي والحسن {بيوتًا} بضم الباء على الأصل، مثل كعب وكعوب.
[معجم القراءات: 4/579]
وقرأ ابن كثير وابن عامر وأبو بكر عن عاصم وحمزة والكسائي وخلف {بيوتًا} بكسر الباء، وتقدم مثل هذا في الآية /74 من سورة الأعراف).[معجم القراءات: 4/580]

قوله تعالى: {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83)}

قوله تعالى: {فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وأمال "أغنى" حمزة والكسائي وخلف، وقلله الأزرق بخلفه). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84)}
{أَغْنَى}
أماله حمزة والكسائي وخلف.
والأزرق وورش بالفتح والتقليل.
وقراءة الباقين بالفتح).[معجم القراءات: 4/580]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13 صفر 1440هـ/23-10-2018م, 10:58 AM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة الحجر

[ من الآية (85) إلى الآية (93) ]
{وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآَتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86) وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ (87) لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88) وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89) كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90) الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ (91) فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92) عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)}

قوله تعالى: {وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآَتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (85)}

قوله تعالى: {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86)}
قال أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي المغربي (ت: 465هـ): (" إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَالِقُ
[الكامل في القراءات العشر: 582]
الْعَلِيمُ " بألف بعد الحاء الْمُعَلَّى عن الْجَحْدَرِيّ وزائدة عن الْأَعْمَش، الباقون بألف بعد اللام، وهو الاختيار لموافقة المصحف). [الكامل في القراءات العشر: 583]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("وعن" المطوعي "هو الخالق" بكسر اللام والجمهور الخلاق بالفتح والتشديد). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (86)}
{الْخَلَّاقُ}
قراءة الجماعة {الخلاق} صيغة مبالغة.
قال ابن جني: «وهذا للكثرة لا محالة، نعم، وقد قرن به العليم، وفعيل أشبه للكثرة، وكأن الخلاق الموضوع للكثرة بعليم؛ لأنه موضوع لها...».
وقرأ زيد بن علي والجحدري والأعمش ومالك بن دينار وسليم التميمي والمطوعي (الخالق) اسم فاعل من «خلق».
قال البيضاوي:
«وفي مصحف عثمان وأبي رضي الله عنهما: هو الخالق، وهو يصلح للقليل والكثير، والخلاق يختص بالكثير».
[معجم القراءات: 4/580]
وتعقبه الشهاب فقال:
«وقوله: وفي مصحف عثمان وأُبَيّ رضي الله تعالى عنهما، قيل: يلزم عليه ألا تكون هذه القراءة شاذة لوجود شروطها، وفيه نظر».
قلت: البيضاوي لم يأت بشيء من عنده، فقد ذكر هذا الزمخشري وأخذه عنه البيضاوي وأبو حيان! وكذا وجدته عند ابن خالويه في مختصره، وإن كان اعتراض الشهاب في محله).[معجم القراءات: 4/581]

قوله تعالى: {وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ (87)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("ومر" نقل "القرآن" لابن كثير). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {والقرءان} [87 91] معًا ظاهر). [غيث النفع: 781] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ (87)}
{وَالْقُرْآَنَ}
تقدم في أول هذه السورة النقل {والقران} عن ابن كثير وموافقة ابن محيصن، وهي قراءة حمزة في الوقف.
كما تقدم عن حمزة في الوصل السكت على الراء بخلاف عنه، وهي قراءة ابن ذكوان وحفص ورويس وإدريس عن خلف.
انظر هذا في الآية/1 من هذه السورة.
{وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ}
قراءة الجمهور {والقرآن العظيم} بالنصب عطفًا على {سبعًا}، وهو من عطف العام على الخاص.
وقرأت فرقة (والقرآن العظيم) بالخفض عطفًا على (المثاني).
قال الزجاج: «ويجوز (والقرآن العظيم) بالخفض، ولكن لا تقرأن به إلا أن تثبت به رواية صحيحة» ). [معجم القراءات: 4/581]

قوله تعالى: {لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {لَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ (88)}
{عَلَيْهِمْ}
تقدم ضم الهاء على الأصل، وكسرها لمناسبة الياء مرارًا، وانظر الآية /7 من سورة الفاتحة.
{لِلْمُؤْمِنِينَ}
تقدم إبدال الهمزة واوًا (للمومنین)، انظر الآية/99 من سورة يونس).[معجم القراءات: 4/582]

قوله تعالى: {وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ("وفتح" ياء الإضافة من "أني أنا" نافع وابن كثير وأبو جعفر). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {إني أنا} [89] قرأ الحرميان وبصري بفتح الياء، والباقون بالإسكان). [غيث النفع: 781]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ (89)}
{إِنِّي أَنَا}
قرأ نافع وأبو عمرو وابن كثير وأبو جعفر وابن محيصن واليزيدي (إني أنا) بفتح الياء.
وقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي ويعقوب {إني أنا} بسكون الياء.
{النَّذِيرُ}
ترقيق الراء عن الأزرق وورش بخلاف).[معجم القراءات: 4/582]

قوله تعالى: {كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ (90)}

قوله تعالى: {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ (91)}
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {والقرءان} [87 91] معًا ظاهر). [غيث النفع: 781] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ (91)}
{الْقُرْآَنَ}
تقدمت قراءة ابن كثير (القران) بالنقل، انظر الآية/1 من هذه السورة).[معجم القراءات: 4/582]

قوله تعالى: {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (92)}
{لَنَسْأَلَنَّهُمْ}
قراءة حمزة في الوقف بنقل حركة الهمزة وهي الفتحة إلى السين، ثم حذف الهمزة، وصورتها: (لنسلنهم).
[معجم القراءات: 4/582]
وقراءة الجماعة بالهمز {لنسألنهم} ).[معجم القراءات: 4/583]

قوله تعالى: {عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (93)}

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13 صفر 1440هـ/23-10-2018م, 10:59 AM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة الحجر

[ من الآية (94) إلى الآية (99) ]
{فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94) إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97) فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)}

قوله تعالى: {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94)}
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): (وَتَقَدَّمَ فَاصْدَعْ فِي النِّسَاءِ). [النشر في القراءات العشر: 2/302]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): ({فاصدع} [94] ذكر في النساء). [تقريب النشر في القراءات العشر: 569]
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): (تتمة:
تقدم جآء ءال لوط [الحجر: 61] في المد والإدغام، وفأسر [الحجر: 65] في هود [الآية: 81]، وفاصدع [الحجر: 94] في الفاتحة). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/410] (م)
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وقرأ "فَاصْدَع" [الآية: 94] بإشمام الصاد الزاي حمزة والكسائي وخلف ورويس بخلفه). [إتحاف فضلاء البشر: 2/179]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {فاصدع} [94] قرأ الأخوان بإشمام الصاد الزاي، والباقون بالصاد الخالصة). [غيث النفع: 781]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94)}
{فَاصْدَعْ}
قراءة الجماعة {فاصدع}، بالصاد الخالصة.
وقرأ حمزة والكسائي وخلف ورويس بخلاف عنه والأعمش بإشمام الصاد الزاي.
{تُؤْمَرُ}
قرأ أبو عمرو بخلاف عنه وأبو جعفر والأزرق وورش والأصبهاني (تومر) بإبدال الهمزة واوًا.
وكذا جاءت قراءة حمزة في الوقف.
وقراءة الجماعة بالهمز في الحالين {تؤمر} ).[معجم القراءات: 4/583]

قوله تعالى: {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95)}
{الْمُسْتَهْزِئِينَ}
قرأ أبو جعفر بحذف الهمزة في الحالين (المستهزين).
ولحمزة في الوقف وجهان:
التسهيل بين بين.
والحذف كقراءة أبي جعفر).[معجم القراءات: 4/583]

قوله تعالى: {الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96)}

قوله تعالى: {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97)}
{نَعْلَمُ}
تقدمت قراءة ابن محيصن بكسر حرف المضارعة (نعلم)، وانظر سورة الفاتحة).[معجم القراءات: 4/583]

قوله تعالى: {فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98)}

قوله تعالى: {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)}
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {اليقين} تام وفاصلة ومنتهى النصف بلا خلاف، ويجعله بعض المغاربة {رحيم} بعده في النحل، ولم يعتبر هذا خلاف). [غيث النفع: 781]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)}
{يَأْتِيَكَ}
قرأ أبو عمرو بخلاف عنه وأبو جعفر والأزرق ورش والأصبهاني (ياتيك) بإبدال الهمزة ألفًا.
وكذا جاء قراءة حمزة في الوقف.
وقراءة الجماعة بالهمزين الحالين).[معجم القراءات: 4/584]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:16 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة