العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > الوقف والابتداء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 9 محرم 1435هـ/12-11-2013م, 11:01 PM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

مواضع يحسن الوقف عليها

قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت:597هـ) : ( فصل : مواقف حسنة في القرآن
ذكر بعض العلماء مواضع في القرآن يحسن الوقوف عليها، ولا يحسن أن يوصل الكلام فيها فيما بعده.
في البقرة: {ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون} يقف، ثم يبتدئ {الذين يأكلون الربا}.
وفي آل عمران: {ما يعلم تأويله إلا الله}، يقف ثم يبتدئ: {والراسخون في العلم}.
وفي براءة: {والله لا يهدي القوم الظالمين}، يقف ثم يبتدئ: {الذين آمنوا وهاجروا}.
وفي النحل: {وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي}، يقف ثم يبتدئ: {يعظكم}.
وفي يس: {يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا}، يقف ثم يبتدئ: {هذا ما وعد الرحمن}.
وفي حم المؤمن: {على الذين كفروا أنهم أصحاب النار}، يقف ثم يبتدئ: {الذين يحملون العرش}.
وفي الحشر: {إن الله شديد العقاب}، يقف ثم يبتدئ: {للفقراء المهاجرين})
[فنون الأفنان : 368]

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10 محرم 1435هـ/13-11-2013م, 01:51 AM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

التحرز عن الوقف بما يقبح الابتداء بما بعده

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (أهم هذا الفصل التحرز عن الوقف على ما يقبح الابتداء بما بعده، أو يؤثم، كقوله تعالى: {بعد الذي جاءك من العلم} لأن قوله: {مالك}: جواب قوله: {ولئن اتبعت} فلو فصل عنه صار إخبار مستأنفًا مطلقًا، وخطؤه وخطره ظاهر.
وكذلك قوله تعالى: {من العلم} لا يفصل بينه قوله: {انك إذا لمن الظالمين}.
وكذلك: {هيهات هيهات لما توعدون} لأن قوله: {إن هي إلا حياتنا الدنيا} إلى قوله: {وما نحن له بمؤمنين} من مقول الكفار لا يجوز الابتداء بشيء من ذلك.
وفي ضرب هذا القدر من الأمثلة مقنع، فغنا قد استقصينا شرح كل نوع في موضعه استقصاء تامًا، ليكون لصدأ الصدر جلاء، ولفهة الفكر شفاء).
[علل الوقوف:1/148-150]

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 17 محرم 1435هـ/20-11-2013م, 10:13 PM
أم سهيلة أم سهيلة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
المشاركات: 2,672
افتراضي

الوقف على المضاف دون المضاف إليه

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (وقوله: {إني رأيت أحد عشر كوكبا} [يوسف: 4] الوقف على (أحد) قبيح. وكذلك: {عليها تسعة عشر} [المدثر: 30] الوقف على (تسعة) قبيح لأن الأصل فيه «عليها تسعة وعشرة» فحذفت الواو من العشرة، وجعل الحرفان حرفًا واحدًا وعربًا بأخف الحركات لطول الاسم).[إيضاح الوقف والابتداء: 1/351-352]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:22 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة