العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 21 ذو الحجة 1438هـ/12-09-2017م, 01:54 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,895
افتراضي


سوف
قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجَّاجيُّ (ت: 340هـ): (سوف تنفيس وعدة منه قيل سوفته). [حروف المعاني والصفات: 5]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21 ذو الحجة 1438هـ/12-09-2017م, 01:55 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,895
افتراضي


باب السين المركبة
باب سوف

قال أحمد بن عبد النور المالقي (ت: 702هـ): (باب السين المركبة
باب سوف
اعلم أنها في لم تجئ الكلام مركبةً إلا مع الواو والفاء.
اعلم أن «سوف» حرف يختص بالفعل المضارع أيضًا فيخلصه للاستقبال مثل السين، ومعناها التنفيس في الزمان، إلا أنها أبلغ في التنفيس من السين وهي متصلةٌ به كبعض حروفه كالسين أيضًا، فلذلك لا يجوز الفصل بينها وبينه، إلا أنها لكونها على ثلاثة أحرف أشبهت الاسم فدخلت لام التوكيد والابتداء عليها في نحو قوله تعالى: {وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى} ، {فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}، ولم يكن ذلك في السين لئلا يجتمع حرفان على حرف واحد مفتوحان زائدان على الكلمة، ولشدة اتصال بعضهما ببعضٍ واتصالهما بالكلمة، [و] ربما أدى ذلك في بعض الكلمات إلى اجتماع أربع متحركاتٍ وأكثر، نحو: لسيسجد ولسيعلم، فتثقل الكلمة، ولذلك سُكن آخر الفعل مع الفاعل أو ما في حكمه في نحو: ضربته، وكثيرًا ما يهربون من هذا الثقل، فطرحوا دخول اللام على السين لذلك، فاعلمه). [رصف المباني:398]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 21 ذو الحجة 1438هـ/12-09-2017م, 01:57 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,895
افتراضي



حروف التنفيس
قال إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الصفاقسي (ت: 742هـ): (ومنها التنفيس:
وحروفه: (سوف)، و(سو)، و(سف)، و(سي): هذه مقتطعةٌ من (سوف).
وأما السين فالأظهر أنّها غير مقتطعةٍ منها، وكلّها تخلّص المضارع للاستقبال. و(سوف) أكثر تنفيساً من السين). [التحفة الوفية: ؟؟]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21 ذو الحجة 1438هـ/12-09-2017م, 01:58 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,895
افتراضي

قال الحسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي (ت: 749هـ): (سوف
حرف تنفيس، يختص بالفعل المضارع، ويخلصه للاستقبال، كالسين. وفيه لغات، حكاها الكوفيون، وهي: سف، وسو، وسي. وأنشدوا:
فإن أهلك فسو تجدون فقدي ... وإن أسلم يطب لكم، المعاش
وقاب بعضهم: هذا البيت شاذ، وحذف الفاء منه للضرورة. قلت: نقل الكسائي، عن أهل الحجاز سو أفعل، بحذف الفاء في غير ضرورة. فدل على أنها لغة. وقد تقدم الخلاف في أن السين،
في نحو ستفعل، أصل برأسه، أو فرع مقتطع من سوف.
وهل سوف أبلغ في التنفيس من السين، أو هما سيان؟ في ذلك خلاف. ومذهب البصريين أن سوف أبلغ. واختار ابن مالك استواءهما في ذلك. وتقدمت الإشارة إلى هذا.
مسألة
ذكر بعض النحويين لسوف موضعاً، لا تدخل فيه السبن، وهو أن لام الابتداء والتوكيد تدخل على سوف، نحو {ولسوف يعطيك ربك، فترضى}، ولا يكون ذلك في السين. قال: لئلا يجتمع حرفان، على حرف واحد، مفتوحان زائدان، على الكلمة. ولشدة اتصال بعضها ببعض، واتصالهما بالكلمة، ربما أدى ذلك، في بعض الكلمات، إلى اجتماع أربع متحركات وأكثر، نحو: لسيجد، ولسيتعلم، فثقل الكلمة.
ولذلك سكن آخر الفعل، مع الفاعل، أو ما في حكمه. نحو: ضربته. وكثيراً ما يهربون من هذا الثقل. فطرحوا دخول اللام على السين، لذلك.
قلت: وقد سمع وقوع السين في موضع، لم تسمع فيه سوف، وهو خبر
عسى. فإنه قد ورد فيه وقوع السين موقع أن، لأنها نظيرتها في الاستقبال، في قول الشاعر:
عسى طيئ من طيئ، بعد هذه ... ستطفئ غلات الكلى، والجوانح
وهذا شاذ، لا يقاس عليه، والله أعلم). [الجنى الداني:458 - 460]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21 ذو الحجة 1438هـ/12-09-2017م, 02:00 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,895
افتراضي

قال عبد الله بن يوسف بن أحمد ابن هشام الأنصاري (ت: 761هـ): (سوف
سوف: مرادفة للسين أو أوسع منها على الخلاف وكأن القائل بذلك نظر إلى أن كثرة الحروف تدل على كثرة المعنى وليس بمطرد ويقال فيها
سف بحذف الوسط وسو بحذف الأخير وسى بحذفه وقلب الوسط ياء مبالغة في التّخفيف حكاها صاحب المحكم
وتنفرد عن السّين بدخول اللّام عليها نحو {ولسوف يعطيك ربك فترضى} وبأنها قد تفصل بالفعل الملغى كقوله
(وما أدرى وسوف إخال أدري ... أقوم آل حصن أم نساء) ). [مغني اللبيب: 2 / 347 - 349]

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21 ذو الحجة 1438هـ/12-09-2017م, 02:01 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,895
افتراضي


شرح علاء الدين بن عليّ بن بدر الدين الإربلي (ت: ق8هـ)


الباب الثالث: في الحروف الثلاثية
قال علاء الدين بن عليّ بن بدر الدين الإربلي (ت: ق8هـ): (الباب الثالث: في الحروف الثلاثية، ولما كان بعضها حرفًا محضًا وبعضها مشتركًا بين الأسماء والحروف كان هذا الباب ثلاثة أنواع:
النوع الأول: الحروف المحضة، وهي خمسة عشر حرفًا: أيا، وهيا، وآأي، وألا، وأما، وإذن، وإلى، وإن المكسورة الهمزة المشددة النون، وأن المفتوحة الهمزة المشددة النون، وليت، ونعم، وبلى، وثم، ورب، وسوف). [جواهر الأدب: 165]

الفصل الرابع عشر: «سوف»
قال علاء الدين بن عليّ بن بدر الدين الإربلي (ت: ق8هـ): (الفصل الرابع عشر: من النوع الأول من الحروف الثلاثية المحضة: «سوف»: وهو حرف ثلاثي مخصص للمضارع بالاستقبال كالسين إلا أن تنفيسه أكثر منها، قيل: وهي عدة أيضًا، ولم يعمل مع اختصاصه بالمضارع لتنزيله كالجزء منه، وتمسكوا له بدخول اللام عليه في قوله تعالى: {ولسوف يعطيك ربك فترضى}، واللام لا تدخل إلا على الاسم والمضارع، فدخولها على سوف إنما يكون لتنزله منزلة المضارعة، وقد أشار إليه التبريزي وإمَّا أنه أصل للسين أم لا، وإن تنفيس الزمان فيه أكثر أم هما متساويان، فقد مر مفصلًا). [جواهر الأدب: 185 - 186]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21 ذو الحجة 1438هـ/12-09-2017م, 02:03 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,895
افتراضي

قال جمال الدين محمد بن علي الموزعي المعروف بابن نور الدين (ت: 825هـ): ( (فصل)
سوف، قال سيبويه: سوف كلمة تنفيس فيما لم يكن بعد ومدتها أوسع من السين عند البصريين، ويقال فيها «سف» بحذف الوسط، و«سو» بحذف الأخير، و«سي» بحذفه وقلب الوسط مبالغة في التخفيف حكاها صاحب المحكم.
وتنفرد عن السين بدخول اللام عليها نحو: {ولسوف يعطيك ربك فترضى}، وبأنها قد تفصل بالفعل الملغى كقول الشاعر:
وما أدري وسوف إخالُ أدري = أقومٌ آلُ حصنٍ أم نساءُ). [مصابيح المغاني: 264 - 265]

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 21 ذو الحجة 1438هـ/12-09-2017م, 02:04 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,895
افتراضي

قال عبد الله بن محمد بن إسماعيل الكردي البيتوشي (ت: 1211هـ): (
سو، سي وسف لُغاتُ سوف وانفرد = ببعض أشياء ومنهُ أن ورد
باللام مقرونًا كأن تقولا = لسوف أُعطي منكم القبولا). [كفاية المعاني: 281]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:37 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة