العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 12:02 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي


لما
قال مقاتل بن سليمان البلخي (ت: 150هـ):
(لما
على ستة أوجه:
الوجه الأول: لما، يعني: (ما)، واللام هاهنا صلة. فذلك قوله في البقرة: {وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار}، يعني: ما يتفجر منه الأنهار، واللام هاهنا صلة. وقال: {وإن منها لما يشقق}، يعني: ما يشقق {فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله} يعني: ما يهبط من خشية الله. وقال في نون: {إن لكم لم تحكمون} [القلم: 39]. يعني: ما تحكمون.
الوجه الثاني: لما، يعني: (لم)، والألف هاهنا صلة. فذلك قوله في آل عمران: {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جهدوا منكم}. {يعني: ولم ير الله}، والألف صلة. وقال في براءة: {أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله}، يعني: ولم. وقال في الجمعة: {وآخرين منهم لما يلحقوا بهم}، يعني: لم يلحقوا بهم ونحوه كثير.
الوجه الثالث: لما يعني (حين). فذلك قوله في يونس: {لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي}. {يعني: حين آمنوا}. وقال في هود: {لما جاء أمر ربك} يعني: حين جاء أمر ربك.
الوجه الرابع: لما، يعني: (إلا)، والميم هاهنا صلة. فذلك قوله في يس: {وإن كل لما جميع لدينا محضرون}. يقول: إلا جميع لدينا.
وقال في الزخرف: {وإن كل ذلك لما متع الحياة الدنيا}. يعني: إلا متاع الحياة الدنيا، والميم هاهنا صلة. ونحوه كثير.
الوجه الخامس: لما، يعني: شديدا. فذلك قوله في: والفجر: {وتأكلون التراث أكلا لما}. {يعني: شديدا}.
الوجه السادس: لما، يعني: الذي. فذلك قوله في البقرة: {مصدقا لما بين يديه}. يعني: للذي بين يديه. وقال في المائدة: {مصدقا لما بين يديه}. يعني: للذي يديه. وقال في هود: {إن ربك فعال لما يريد}. يعني: للذي يريد. وقال في البروج: {فعال لما يريد} يعني: للذي يريد. و(لما): إذا كانت لامها مكسورة، غير الذي في السجدة: (لما صبروا)، يعني: بما صبروا. وإن قرؤوها {لما صبروا}، يعني: حين صبروا). [الوجوه والنظائر: 44 - 45]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 12:03 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

قال هارون بن موسى الأزدي النحوي (ت: 170هـ): (لما
تفسير «لما» على ستة وجوه:
فوجه منها: لما يعني ما، واللام هنا صلة، فذلك قوله عز وجل في البقرة: {وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار} [74] يعني ما، وكل ما في الآية من {لما} فهي بمعنى ما. وقال في نون {إن لكم لما تحكمون} [39] يعني ما تحكمون.
الوجه الثاني: لما يعني لم، والألف هنا صلة، فذلك قوله عز وجل في آل عمران: {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم} [142] يعني ولم ير الله. وقوله في الجمعة: {وآخرين منهم لما يلحقوا بهم} [3] يعني لم يلحقوا بهم.
الوجه الثالث: لما يعني إلا، والميم هنا صلة، فذلك قوله عز وجل في يس: {وإن كل لما جميع لدينا محضرون} [32] يعني إلا جميع لدينا محضرون، والميم هنا صلة. وقوله في الزخرف: {وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا} [35] يقول: إلا متاع الحياة الدنيا، والميم هنا صلة. وقوله في والسماء والطارق: {إن كل نفس لما عليها حافظ} [4] يعني إلا عليها حافظ والميم هنا صلة.
الوجه الرابع: لما يعني حينا، فذلك قوله عز وجل في يونس: {لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي} [98] يعني حين آمنوا كشفنا عنهم. وقوله في هود: {لما جاء أمر ربك} [101].
الوجه الخامس: لما يعني شديدا، فذلك قوله في الفجر: {أكلا لما} [19] يعني شديدا.
الوجه السادس: لما يعني الذي، فذلك قوله عز وجل في البقرة: {مصدقا لما بين يديه} [97] يعني الذي بين يديه. وقوله في المائدة: {مصدقا لما بين يديه} [46]. وفي السماء ذات البروج: {فال لما يريد} [16] يعني للذي يريد. ومثله في هود. وكذلك كل شيء إذا وجدت اللام مكسورة، غير التي في الم تنزيل: {لما صبروا وكانوا بآياتنا} [24]، يعني بما صبروا، فإن قرأوها كذلك فهي {لما صبروا} يقول: حين صبروا). [الوجوه والنظائر: 58 - 59]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 12:04 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي



تفسير لما
قال يَحيى بن سلاَّم بن أبي ثعلبة البصري (ت:200هـ):
(تفسير لما على ستة وجوه
الوجه الأول: لما يعني ما
لما يعني ما، واللاّم هاهنا صلة، وذلك قوله في سورة البقرة: {وإنّ من الحجارة لما يتفجّر منه الأنهار} يعني ما يتفجّر منه الأنهار، واللاّم هاهنا صلة، مثل قوله: {وإنّ منها لما يشّقّق} يعني ما يتشقّق {فيخرج منه الماء وإنّ منها لما يهبط من خشية الله} يعني ما يهبط. وقال في ن والقلم: {إنّ لكم لما تحكمون} يعني ما تحكمون. {إنّ لكم فيه لما} يعني ما، {تخيّرون}، واللاّم صلة.

الوجه الثاني: لما يعني لم
لمّا يعني لم، والألف هاهنا صلة. وذلك قوله في آل عمران: {أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولمّا يعلم الله} يعني ولم ير الله {الذين جاهدوا منكم}، والألف صلة. ومثلها في البقرة: {ولمّا يأتكم مّثل الذين}. وكقوله في براءة: {أم حسبتم أن تتركوا ولمّا يعلم الله الذين جاهدوا منكم} يعني ولم ير الله. وكقوله في سورة الجمعة: {وآخرين منهم لمّا يلحقوا بهم} يعني لم يلحقوا بهم. ونحوه كثير.
الوجه الثالث: لمّا يعني إلاّ
وذلك قوله في يس: {وإن كلٌّ لّمّا جميعٌ لّدينا محضرون} يعني إلاّ جميع لدينا محضرون. ومن خفّف لما جعل اللاّم تأكيدا للفعل. وفي الزّخرف مثلها: {وإن كلّ ذلك لمّا متاع الحياة الدنيا} يعني إلاّ متاع. وكقوله في والسّماء والطّارق: {إن كلّ نفسٍ لّمّا عليها حافظٌ} يعني إلاّ عليها حافظ. ومن خفّف جعل اللاّم توكيدا للفعل.

الوجه الرابع: لمّا يعني حين
وذلك قوله في سورة يونس: {لمّا أمنوا كشفنا عنهم} يعني حين آمنوا. وقوله في سورة هود: {لّمّا جاء أمر ربّك} يعني حين جاء أمر ربّك.

الوجه الخامس: لمّا يعني شديدا
وذلك قوله في الفجر: {وتأكلون التراث أكلًا لّمًّا} يعني شديدا. وليس غيرها.

الوجه السادس: لما يعني الذي
لما مخفّفة يعني الّذي، وذلك قوله في سورة البقرة: {مصدّقًا لّما بين يديه} يعني للّذي بين يديه. وكذلك في سورة المائدة: {مصدّقًا لّما بين يديه} يعني للّذي بين يديه. وكقوله في والسماء ذات البروج، قال: {فعّالٌ لّما يريد} يعني للّذي يريد. وكقوله في سورة هود {إنّ ربّك فعّالٌ لّما يريد} يعني للّذي يريد. وكل شيء "لما"، إذا كانت اللاّم مكسورة، مثل ذلك. غير أن في تنزيل السّجدة: {لمّا صبروا} فإنّها بما صبروا. ومن قرأها "لمّا صبروا" فإنّه يعني حين صبروا). [التصاريف: 205 - 208]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 12:06 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

باب لما خفيفة
قال إسماعيل بن أحمد الحيري الضرير (ت: 431هـ):
(باب لما خفيفة على وجهين
أحدهما: بمعنى ما، كقوله: {لما يتفجر منه الأنهار} (البقرة 74)، {لما يشقق} (البقرة 74)، {لما يهبط من خشية اللّه} (البقرة 74).
والثاني: بمعنى مهما، كقوله: {وإذ أخذ اللّه ميثاق النبي لما آتيتكم} (آل عمران 81) ). [وجوه القرآن: 479]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 12:07 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

(تفسير (لما)
قال أبو عبد الله الحسين بن محمد الدامغاني (ت: 478هـ) :
(تفسير (لما) على ستة أوجه:
ما – لم – إلا – حين – شديد – الذي
فوجه منها: لما يعني: ما, واللام صلة, قوله تعالى في سورة البقرة {وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار} يعني: ما يتفجر منه الأنهار, واللام صلة. نظيرها: {وإن منها لما يشقق} يعني: ما يشقق, واللام صلة {فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط من خشية الله} يعني: ما يهبط، وكقوله تعالى في سورة القلم {إن لكم لما تحكمون} يعني: إن لكم ما تحكمون.
والوجه الثاني: لما يعني: لم، والألف، قوله تعالى في سورة براءة {أم حسبتم أن تتركوا ولما يعلم الله} يعني: ولم ير الله {الذين جاهدوا منكم}، وكقوله تعالى في سورة البقرة {ولما يأتكم مثل الذين خلوا من قبلكم}، وكقوله تعالى في سورة الجمعة {وآخرين منهم لما يلحقوا بهم} يعني: لم يلحقوا بهم.
والوجه الثالث: لما يعني: إلا، والميم صلة، قوله تعالى في سورة يس {وإن كل لما جميع لدبنا} يعني: إلا جميع, والميم صلة، وكقوله تعالى في سورة الزخرف {وإن كل ذلك لما متاع الحياة الدنيا} وكقوله تعالى في سورة الطارق {إن كل نفس لما عليها حافظ} يعني: إلا عليها حافظ, والميم صلة.
والوجه الرابع: لما: حين، قوله تعالى في سورة يونس {لما آمنوا كشفنا عنهم} يعني: حين امنوا, وكقوله تعالى في سورة هود أيضا {لما جاء أمر ربك} يعني: حين جاء أمر ربك, وقوله تعالى {ولما جاء أمرنا} يعني: حين جاء أمرنا.
والوجه الخامس: لما يعني: شديدا، قوله تعالى في سورة الفجر {وتأكلون التراث أكلا لما} يعني: شديد.
والوجه السادس: لما يعني: الذي, قوله تعالى في سورة البقرة {مصدقا لما بين يديه} وقوله تعالى في سورة البروج {فعال لما يريد} يعني: الذي يريده، كذلك كل {لما يريد} إذا كان لامها مكسورة، غير التي في سورة التنزيل {لما صبروا} يعني: بما صبروا, وإنها تقرأ {لما صبروا} يعني: حين صبروا). [الوجوه والنظائر: 407 - 408]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة