العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #2  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 09:01 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي



متى
قال أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجَّاجيُّ (ت: 340هـ): ( متى لها وجهان
تكون استفهاماً عن الزّمان كقولك متى تخرج
وتكون جزاء كقولك متى تزرني أكرمك
وقد تزاد فيها ما في الجزاء فيقال متى ما تزرني أقصدك
قال الشّاعر
(متى ما تزنا من معدٍّ بعصبةٍ ... وغسان نمنع حوضنا أن يهدما) ). [حروف المعاني والصفات: 59]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 09:03 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي



باب: مواضع متى
قال أبو الحسن علي بن محمد الهروي النحوي (ت: 415هـ): (باب: مواضع متى
اعلم أن «متى» لها ثلاثة مواضع:
تكون جزاءً: كقولك: «متى تقم أقم» وما أشبه ذلك.
وتكون استفهامًا: كقولك: «متى تقوم؟»، و«متى العيد»، وما أشبه ذلك، ومعنى «متى» في هذين الوجهين ظرف من الزمان، بمعنى «الحين»، و«الوقت».
وتكون بمعنى «وسط» حكى الكسائي عن العرب: «أخرجه من متى كمه» أي: من وسط كمه، وهي لغة هذيل.
قال أبو ذؤيب الهذلي:
شربن بماء البحر ثم ترفعت = متى لججٍ خضرٍ لهن نئيج
أراد: وسط لججٍ). [الأزهية: 200 - 201]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 09:04 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي


متى
قال إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الصفاقسي (ت: 742هـ): (ومنها (متى)، وسمع الجرّ بها في لغة هذيلٍ، ومنه:
شربن بماء البحر ثمّ ترفّعت
متى لججٍ خضرٍ لهنّ نئيج
أي: من لججٍ). [التحفة الوفية: ؟؟]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 09:06 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

قال الحسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي (ت: 749هـ): (متى
المشهور فيها أنها اسم من الظروف، تكون شرطاً واستفهاماً. وإنما ذكرتها هنا لأنها تكون حرف جر بمعنى من، في لغة هذيل، كقول الشاعر:
شربن بماء البحر، ثم ترفعت ... متى لجج، خضر، لهن نئيج
أي: من لجج. ومن كلامهم: أخرجها متى كمه، أي: من كمه. والله سبحانه أعلم). [الجنى الداني:505]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 09:08 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

قال عبد الله بن يوسف بن أحمد ابن هشام الأنصاري (ت: 761هـ): (متى
متى: على خمسة أوجه
اسم استفهام نحو {متى نصر الله}
واسم شرط كقوله
( ... متى أضع العمامة تعرفوني)
واسم مرادف للوسط
وحرف بمعنى من أو في وذلك في لغة هذيل يقولون أخرجها متى كمه أي منه وقال ساعدة
(أخيل برقا متى حاب له زجل ... )
أي من سحاب حاب أي ثقيل المشي له تصويت
واختلف في قول بعضهم وضعته متى كمي فقال ابن سيدة بمعنى
في وقال غيره بمعنى وسط
وكذلك اختلف في قول أبي ذؤيب يصف سحابا:
(شربنا بماء البحر ثمّ ترفعت ... متى لجج خضر لهنّ نئيج)
فقيل بمعنى من وقال ابن سيدة بمعنى وسط). [مغني اللبيب: 4 / 240 - 243]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 09:09 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي


شرح علاء الدين بن عليّ بن بدر الدين الإربلي (ت: ق8هـ)

الباب الثالث: في الحروف الثلاثي
قال علاء الدين بن عليّ بن بدر الدين الإربلي (ت: ق8هـ): (الباب الثالث: في الحروف الثلاثية، ولما كان بعضها حرفًا محضًا وبعضها مشتركًا بين الأسماء والحروف كان هذا الباب ثلاثة أنواع:
النوع الأول: الحروف المحضة، وهي خمسة عشر حرفًا: أيا، وهيا، وآأي، وألا، وأما، وإذن، وإلى، وإن المكسورة الهمزة المشددة النون، وأن المفتوحة الهمزة المشددة النون، وليت، ونعم، وبلى، وثم، ورب، وسوف). [جواهر الأدب: 165]

النوع الثاني: من الباب الثالث المشترك بين الحروف والأسماء
قال علاء الدين بن عليّ بن بدر الدين الإربلي (ت: ق8هـ): (النوع الثاني: من الباب الثالث المشترك بين الحروف والأسماء، وهو أربعة: جير، وعلى، ومتى، ومنذ، وللبحث عن كل منها فصل برأسه). [جواهر الأدب: 186]

الفصل الثالث: «متى»
قال علاء الدين بن عليّ بن بدر الدين الإربلي (ت: ق8هـ): (الفصل الثالث: من نوع الحروف الثلاثية المشتركة بين الأسماء والحروف: «متى» وهي حرف جر بمعنى من، في لغة هذيل، ومنه قوله:
شربن بماء البحر ثم ترفعت = متى لجج خضر لهن نئيج
ومن كلامهم أخرجها متى كمه، أي: من كمه، واسم عند الجمهور تارة من الأسماء الجازمة لفعلين نحو: متى تقم أقم، وعملت لاختصاصها بالفعل وعدم تنزلها كجزء منه، والجزم حملًا على أن لما فيها من معنى الشرطية، وتارة من أسماء الاستفهام عن الزمان، نحو: متى قام زيد، وهي هاملة لدخولها حينئذٍ على القبيلين، والله أعلم). [جواهر الأدب: 187 - 188]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 09:10 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي



(فصل) متى
قال جمال الدين محمد بن علي الموزعي المعروف بابن نور الدين (ت: 825هـ): ((فصل) متى:
اسم مبهم غير متمكن وترد على أربعة أوجه:
أحدها: الاستفهام، كقوله تعالى: {متى نصر الله}.
الثاني: الشرط، كقولهم: متى تقم أقم.
الثالث: مرادفة من، قال الأصمعي: متى في لغة هذيل قد تكون بمعنى من وأنشد لأبي ذؤيب:
شربن بماء البحر ثم ترفعت = متى لججٍ خُضرٍ لهن نئيجُ
الرابع: تكون بمعنى الوسط، سمع أبو زيد بعضهم أحسبه يعني بعض بني هذيل، يقول: وضعته متى كُمي، أي وسط كمي.
قال أبو الحسن الهروي: وحكي الكسائي عن العرب: أخرجه من متى كمه، أي من وسط كمه، قال الهروي: وهي لغة هذيل، وأنشد بيت أبي ذؤيب). [مصابيح المغاني: 491]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24 ذو الحجة 1438هـ/15-09-2017م, 09:11 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

قال عبد الله بن محمد بن إسماعيل الكردي البيتوشي (ت: 1211هـ): (
وحرف جر مثل من معنى متى = في النثر والنظم هذيل أثبتا). [كفاية المعاني: 284]


رد مع اقتباس
  #10  
قديم 2 محرم 1439هـ/22-09-2017م, 06:45 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

قسم معاني الحروف من دليل"دراسات في أساليب القرآن"
للأستاذ محمد عبد الخالق عضيمة


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة