العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الحروف

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #4  
قديم 23 ذو الحجة 1438هـ/14-09-2017م, 12:30 AM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي

قال أحمد بن عبد النور المالقي (ت: 702هـ): (باب "كلا"
اعلم أن "كلا" في كلام العرب معناها الزجر والردع ولا تعمل شيئا وهي بسيطة عند النحويين، إلا أن ابن العريف جعلها مركبة "كل" و"لا"، وهذا كلامٌ خلفٌ، لأن "كل" لم يأت لها معنى في الحروف فلا سبيل إلى ادعاء التركيب من أجل "لا"، إذ لا يُدعى التركيب إلا فيما يصح له معنى في حال الإفراد، فهذا كلامٌ لم يوافق فيه أحدًا ممن ادعى التركيب في غيره.
فإذا قال القائل: اقتل زيدًا، قلت له:
"كلا"، أي ارتدع عن هذا أو ازدجر، ومنه قوله تعالى: {يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10) كَلَّا}، وقوله تعالى: {كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ} وهي في القرآن في مواضع كثيرة.
وهل يوقف عليها دون ما قبلها أو على ما قبلها دونها؟ فيه اختلاف، والصحيح أنه يوقف عليها في بعض المواضع مع وصل ما قبلها بها، وفي بعض المواضع يوقف على ما قبلها، وذلك بحسب مواضعها من المعنى، وهذا لا يتبين إلا بتتبع مواضعها واحدًا واحدًا، وهذا يطول، ويخرجنا عن المقصود، ولكن الغرض هنا تفسير المعنى الذي وضعت له وقد حصل فاعلمه والله الموفق). [رصف المباني:212]


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:46 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة