العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم اللغة > جمهرة معاني الحرف وأسماء الأفعال والضمائر والظروف > جمهرة معاني الأدوات والظروف

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #3  
قديم 29 ذو الحجة 1438هـ/20-09-2017م, 02:21 PM
جمهرة علوم اللغة جمهرة علوم اللغة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Apr 2017
المشاركات: 2,897
افتراضي


عند
قال أبو عبد الله الحسين بن محمد الدامغاني (ت: 478هـ) : (تفسير (عند) على اثني عشر وجها:
في قدرته – في سمائه – وحيه – بقضائه – في يده – علمه – ثوابه – بقربه – بذنبه – بفضله – من عطائه – برضائه
فوجه منها: عند يعني: قادر عليه، قوله تعالى في سورة الأنعام {قل لو أن عندي ما تستعجلون به} يعني: لو كان في قدرتي ما تستعجلون به.
والوجه الثاني: عند ربك يعني: في سمائه، فذلك قوله تعالى {إن الذين عند ربك} يعني: في سمائه، وكقوله تعالى في سورة الأنعام {وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو} يعني: في سمائه خزائن المطر.
والوجه الثالث: عنده يعني: من وحيه وكلامه، قوله تعالى في سورة آل عمران {ويقولون هو من عند الله} يعني: من وحي الله, {وما هو من عند الله} يعني: وما هو من وحي الله وكلامه.
والوجه الرابع: من عنده يعني: بقضائه وقدرته, قوله تعالى في سورة النساء {قل كل من عند الله} أي: كل شيء بقضائه وقدرته.
والوجه الخامس: عندهم يعني: في أيديهم, قوله تعالى في سورة ص {أم عندهم خزائن رحمة ربك} يعني: في أيديهم خزائن المطر, وكقوله تعالى {أم عندهم خزائن ربك}.
والوجه السادس: عنده يعني: علمه، قوله تعالى في سورة النجم {أعنده علم الغيب} يعني: أيعلم علم الغيب, وكقوله تعالى في سورة الطور {أم عندهم الغيب} أي: أم يعلمون الغيب؟
والوجه السابع: عنده يعني: ثوابه, قوله تعالى في سورة النحل {وما عند الله باق} يعني: ثواب الله، ونحوه كثير.
والوجه الثامن: عنده يعني: بقربه ومجاورته, قوله تعالى في سورة النجم {عند سدرة المنتهى} يعني: بقرب سدرة المنتهى {عندها جنة المأوى} يعني: بقربها جنة المأوى.
والوجه التاسع: عنده: بذنبه، قوله تعالى في سورة آل عمران {قلتم أنى هذا قل هو من عند أنفسكم} يعني: بذنبكم.
والوجه العاشر: من عندك أي: بفضلك, قوله تعالى في سورة القصص {فإن أتممت عشرا فمن عندك} أي: بفضلك.
والوجه الحادي عشر: من عندنا يعني: من عطائنا، قوله تعالى في سورة الساعة {نعمة من عندنا} يعني: نعمة من عطائنا {كذلك نجزي من شكر} ونحوه كثير.
والوجه الثاني عشر: عنده أي: برضائه ويقبله, قوله تعالى في سورة آل عمران {إن الدين عند الله الإسلام} يعني: برضاء الله تعالى). [الوجوه والنظائر: 346 - 348]


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:00 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة