العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > عدّ الآي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 ذو الحجة 1431هـ/7-11-2010م, 07:34 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة غافر
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثمانون وثنتان في البصري وأربع في المدنيين والمكي وخمس في الكوفي وست في الشامي). [البيان: 218]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وهي خمس وثمانون آية، وقيل ثنتان وثمانون). [الكشاف: 5/327]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (للإسلام والبصري في الطول في بني ....... وست عن الشامي والأربع للصدر).[ناظمة الزهر: 159-164]م
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: للإسلام والبصري في الطول في بني ....... وست عن الشامي والأربع للصدر
اللغة: بني بالكسر والقصر بمعنى البناء ويجوز في بائه الضم.
الإعراب: للإسلام عطف على المفعول في البيتين السابقين. والبصري مبتدأ بتقدير مضاف أي عد وفي الطول متعلق بذلك المضاف. وفي بني متعلق بمحذوف خبر المبتدأ وست خبر لمحذوف أي وهي ست وعن الشامي صفة ست والأربع للمصدر جملة اسمية.
المعنى: تقدم الكلام على قوله للإسلام.
وقوله «والبصري الخ» شروع في بيان ما يتعلق بسورة الطول وهي سورة غافر. فبين أن عدد آيها ثنتان وثمانون عند البصري كما دل على ذلك الفاء والباء وأن عددها عند الشامي ست وثمانون وعند الحجازيين أربع وثمانون فنعين أن يكون عددها للكوفي خمسا وثمانين عملا بقاعدة ما بعد أخرى الذكر. وقوله في بني مدح للعدد البصري وأنه ثابت في قوة. ومؤسس على أسس متينة.) [نفائس البيان: 57-58]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة حم المؤمن: اثنتان وثمانون آية في عد البصري وعطاء، وأربع في عد المكي والمدنيين وأهل حمص، وخمس في عد الكوفي، وست في عد الشامي، سوى أهل حمص، وفي رواية أنها خمس وثمانون في عد الشامي،...).[فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي ثمانون وست آيات في الشامي، وخمس آيات في الكوفي، وأربع في المدنيين والمكي، وآيتان في البصري). [جمال القراء:1/214- 215]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها ثمانون وإحدى أو ثلاث أو خمس أو ست وثمانون آية). [منار الهدى: 336]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثمانون وثنتان بصري وأربع حجازي وحمصي وخمس كوفي وست دمشقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/434] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (وهي خمسٌ وثمانون آيةً، وقيل: اثنتان وثمانون آيةً). [فتح القدير: 4/630]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثمانون وآيتان بصري وأربع مدني ومكي وخمس كوفي وست شامي كما قال الشاطبي:
للاسلام والبصري في الطَّول في بنى = وستٌّ عن الشَّامي والأربَعُ للصَّدرِ(1)
فقوله للإسلام من تتمة مسائل سورة الزمر ولما كان آخر العدد في كلامه عدد الأربع زدنا عليه واحدًا للمسكوت عنه وهو الكوفي فصار عدده خمسًا على القاعدة السابقة). [القول الوجيز: 279-280]
- قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَلِيّ مُوسَى (ت: 1429هـ): ((1) قوله : (للاسلام) من تتمة البيت السابق، وقوله: (والبصري) إلخ شروع منه في بيان ما يتعلق بسورة الطول وهي سورة غافر، وقوله: (في بنى) الفاء بثمانين والباء باثنين والمراد بالصدر المدنيا والمكي وعدد السور عندهم أربع وثمانون فتعين أن يكون عددها للكوفي خمسة وثمانين عملًا بقاعدة ما قبل أخرى الذكر، وبين الناظم عدد السورة عند الشامي وهو ست وثمانون.) [التعليق على القول الوجيز: 279-282]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وقد عدّت آيها أربعًا وثمانين في عدّ أهل المدينة وأهل مكّة، وخمسًا وثمانين في عدّ أهل الشّام والكوفة، واثنتين وثمانين في عدّ أهل البصرة). [التحرير والتنوير: 24/77]

القول الأول : إحدى وثمانون آية
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها ثمانون وإحدى أو ثلاث أو خمس أو ست وثمانون آية). [منار الهدى: 336]

القول الثاني: اثنتان وثمانون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثمانون وثنتان في البصري ...). [البيان: 218]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (للإسلام والبصري في الطول في بني ....... وست عن الشامي والأربع للصدر).[ناظمة الزهر: 159-164]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة حم المؤمن: اثنتان وثمانون آية في عد البصري وعطاء..) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي ثمانون وست آيات في الشامي، وخمس آيات في الكوفي، وأربع في المدنيين والمكي، وآيتان في البصري). [جمال القراء:1/214- 215]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثمانون وثنتان بصري وأربع حجازي وحمصي وخمس كوفي وست دمشقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/434] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثمانون وآيتان بصري ...). [القول الوجيز: 279-280]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (... واثنتين وثمانين في عدّ أهل البصرة). [التحرير والتنوير: 24/77]م

القول الثالث : ثلاث وثمانون آية

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها ثمانون وإحدى أو ثلاث أو خمس أو ست وثمانون آية). [منار الهدى: 336]م

القول الرابع : أربع وثمانون آية

قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثمانون وثنتان في البصري وأربع في المدنيين والمكي ...). [البيان: 218]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
للإسلام والبصري في الطول في بني ....... وست عن الشامي والأربع للصدر).[ناظمة الزهر: 159-164]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة حم المؤمن: اثنتان وثمانون آية في عد البصري وعطاء، وأربع في عد المكي والمدنيين وأهل حمص...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي ثمانون وست آيات في الشامي، وخمس آيات في الكوفي، وأربع في المدنيين والمكي، وآيتان في البصري) [جمال القراء:1/214- 215]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثمانون وثنتان بصري وأربع حجازي وحمصي وخمس كوفي وست دمشقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/434] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثمانون وآيتان بصري وأربع مدني ومكي ...). [القول الوجيز: 279-280]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وقد عدّت آيها أربعًا وثمانين في عدّ أهل المدينة وأهل مكّة...). [التحرير والتنوير: 24/77]م

القول الخامس: خمس وثمانون آية
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 85 آية). [معاني القرآن:6/199]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي خمس وثمانون آية). [الكشف والبيان: 8/261]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثمانون وثنتان في البصري وأربع في المدنيين والمكي وخمس في الكوفي ...). [البيان: 218]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وهي ثمانون وخمس آيات). [الوسيط: 4/3]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (خمس وثمانون آية). [علل الوقوف: 3/887]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (للإسلام والبصري في الطول في بني ....... وست عن الشامي والأربع للصدر).[ناظمة الزهر: 159-164]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة حم المؤمن: اثنتان وثمانون آية في عد البصري وعطاء، وأربع في عد المكي والمدنيين وأهل حمص، وخمس في عد الكوفي...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وهي ثمانون وست آيات في الشامي، وخمس آيات في الكوفي...). [جمال القراء:1/214- 215]م
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها خمس وثمانون). [أنوار التنزيل: 5/51]
قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 85). [التسهيل: 2/227]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وخمس وثمانون آية). [عمدة القاري: 19/210]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها خمس وثمانون). [لباب النقول: 205]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها خمس وثمانون). [الدر المنثور: 13/5]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها خمس أو ثمان وثمانون). [إرشاد الساري: 7/324]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها ثمانون وإحدى أو ثلاث أو خمس أو ست وثمانون آية). [منار الهدى: 336]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثمانون وثنتان بصري وأربع حجازي وحمصي وخمس كوفي وست دمشقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/434] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثمانون وآيتان بصري وأربع مدني ومكي وخمس كوفي...). [القول الوجيز: 279-280]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وخمسًا وثمانين في عدّ أهل الشّام والكوفة...). [التحرير والتنوير: 24/77]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها خمس وثمانون). [إمداد القاري: 3/371]

القول السادس : ست وثمانون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثمانون وثنتان في البصري وأربع في المدنيين والمكي وخمس في الكوفي وست في الشامي). [البيان: 218]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ):
(
للإسلام والبصري في الطول في بني ....... وست عن الشامي والأربع للصدر).[ناظمة الزهر: 159-164]م
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة حم المؤمن: اثنتان وثمانون آية في عد البصري وعطاء، وأربع في عد المكي والمدنيين وأهل حمص، وخمس في عد الكوفي، وست في عد الشامي، سوى أهل حمص، وفي رواية أنها خمس وثمانون في عد الشامي،...).[فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (...وهي ثمانون وست آيات في الشامي، وخمس آيات في الكوفي، وأربع في المدنيين والمكي، وآيتان في البصري). [جمال القراء:1/214- 215]م
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (وآيها ثمانون وإحدى أو ثلاث أو خمس أو ست وثمانون آية). [منار الهدى: 336]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثمانون وثنتان بصري وأربع حجازي وحمصي وخمس كوفي وست دمشقي). [إتحاف فضلاء البشر: 2/434] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثمانون وآيتان بصري وأربع مدني ومكي وخمس كوفي وست شامي ...). [القول الوجيز: 279-280]م


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 20 شعبان 1434هـ/28-06-2013م, 10:15 AM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

الفواصل المتفق عليها
الفواصل المتفق عليها
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (المتفق عليه:
(نصف) العليم، المصير، البلاد،عقاب، النار، الجحيم،الحكيم، (7)
العظيم، فتكفرون، سبيل، الكبير، ينيب، الكافرون، القهار،( 14)
الحساب، يطاع، الصدور، البصير، (ثلاثة أرباع) واق، العقاب، (20)
مبين، كذاب، ضلال، الفساد، الحساب، كذاب، الرشاد، (27)
الأحزاب، للعباد، التناد، هاد، مرتاب، جبار، الأسباب، تباب،(35)
الرشاد، القرار، حساب، (الحزب الثامن والأربعون) النار، الغفار، (40)
النار، بالعباد، العذاب، العذاب، النار، العباد، العذاب، ضلال، (48)
الأشهاد، الدار، الألباب، والإبكار، البصير، يعلمون، [تتذكرون] ، (55)
يؤمنون، داخرون، يشكرون، [تؤفكون] يجحدون، العالمين، العالمين، (62)
(ربع) العالمين، [تعقلون] ، فيكون، يصرفون، يعلمون، يسجرون، (68)
الكافرين، تمرحون، المتكبرين، يرجعون، المبطلون، تأكلون، تحملون، (75)
تنكرون، يكسبون، يستهزؤون، مشركين، الكافرون. (80) ). [القول الوجيز: 282]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة