العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي [أن] بمعنى [لعل]

[أن] بمعنى [لعل]

1- {وما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون} [6: 109].
في [كتاب سيبويه:1/463]: «وأهل المدينة يقولون أنها فقال الخليل: هي بمنزلة قول العرب: ائت السوق أنك تشتري لنا شيئا، أي لعلك، فكأنه قال: لعلها إذا جاءت لا يؤمنون».
قرأ ابن كثير، والبصريان، وخلف بكسر الهمزة. والباقون بالفتح.
وقرئ {يؤمنون} بالياء والتاء مع الفتح والكسر. [غيث النفع:94]، [الشاطبية:199]، [النشر:2/261].
وفي [البحر:4/201-203]: «كسر الهمزة والياء هي قراءة ابن كثير وأبي عمرو.. وهي قراءة واضحة. أخبر تعالى أنهم لا يؤمنون البتة، وتم الكلام عند قوله: {وما يشعركم} الخطاب للمؤمنين أو للكفار.
القراءة الثانية: كسر الهمزة والتاء، والمناسب أن يكون الخطاب للكافرين في هذه القراءة.
القراءة الثالثة: فتح الهمزة والياء فالظاهر أن الخطاب للمؤمنين، والمعنى: وما يدريكم أيها المؤمنون أن الآية التي تقترحونها إذا جاءت لا يؤمنون بها. وجعل بعض المفسرين [أن] هنا بمعنى [لعل].. وضعف أبو علي هذا القول بأن التوقع الذي يدل عليه [لعل] لا يناسب قراءة الكسر.. وجعل بعضهم [لا] زائدة.
القراءة الرابعة: فتح الهمزة والتاء، والظاهر أنه خطاب للكفار..».
انظر [الكشاف:2/34]، [معاني القرآن:1/35]، [العكبري:1/114]، [المغني:1/202].
2- {ولئن قلت إنكم مبعوثون من بعد الموت ليقولن الذين كفروا} [11: 7].
في [الكشاف:2/208]: «وقرئ {ولئن قلت أنكم مبعوثون} بفتح الهمزة. ووجهه أن يكون من قولهم: ائت السوق عنك تشتري لنا لحما، و[أنك] بمعنى: علك. ويجوز أن تضمن [قلت] معنى ذكرت».
[البحر:5/205]، [ابن خالويه:59].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:52 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي العطف بالرفع قبل الاستكمال

العطف بالرفع قبل الاستكمال

يمنعه البصريون، ويجيزه الكوفيون.
1- {إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلا خوف عليهم} [5: 69].
في [سيبويه:1/290] «وأما قوله عز وجل {والصابئون} فعلى التقديم والتأخير، كأنه ابتداء على قوله: {والصابئون} بعد ما مضى الخبر».
وانظر [الكشاف:1/353–354]، و[البيان:1/299-300]، [العكبري:1/124]، [البحر:3/531].
2- {إن الله وملائكته يصلون على النبي} [33: 56].
في [البحر:7/248] «قرأ ابن عباس، وعبد الوارث عن أبي عمرو: {وملائكته} بالرفع عند الكوفيين غير الفراء عطفا على موضع اسم [إن]، والفراء يشترط خفاء إعراب اسم [إن]. وعند البصريين هو على حذف الخبر، أي يصلي على ملائكته».
[الكشاف:3/245]، [المغني:2/157]، [ابن خالويه:120].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هل يراعي المحل مع النعت؟

هل يراعي المحل مع النعت؟

سيبويه والمبرد لا يجيزان ذلك، وجوزه مبدل في قوله تعالى: {قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب} [34: 48].
في [المقتضب:4/113-114] «وتقول: إن زيدا منطلق الظريف، وإن زيدا يقوم العاقل، الرفع والنصب فيما بعد الخبر جائزان.
فالرفع من وجهين: أحدهما: أن تجعله بدلا من المضمر في الخبر.
والوجه الآخر: أن تحمله على قطع وابتداء...
والآية تقرأ على وجهين: {قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب} بالنصب والرفع».
وانظر [سيبويه:1/286]، و[الكامل:3/203–204].
وفي [ابن يعيش:8/68] «وقد أجرى الزجاج الصفة مجرى المعطوف».
[شرح الكافية:2/229]، [الكشاف:3/264]، [العكبري:2/103]، [البحر:7/292].
القراءة بنصب {علام} من الشواذ. [ابن خالويه:122].
3- {إن هذا أخي له تسع وتسعون نعجة} [38: 23].
{أخي} بدل من {هذا} أو خبر، أو عطف بيان. [الكشاف:3/323]، [البحر:7/292].
{إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض} [7: 54].
قرئ {الله} بالنصب عطف بيان. [ابن خالويه:44]، [البحر:4/307].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29 ربيع الأول 1432هـ/4-03-2011م, 07:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مراعاة المحل في التوكيد

مراعاة المحل في التوكيد

1- {قل إن الأمر كله لله} [3: 154].
قرئ في السبع بنصب {كله} ورفعه. [غيث النفع:70]، [الشاطبية:178].
بالرفع توكيد للأمر أو مبتدأ. [البحر:3/88]، [العكبري:1/87]، [البيان:1، 226].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:29 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة