العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات

1- {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرًا لهم} [3: 180].
في [سيبويه: 1/ 395]: «ومن ذلك قوله عز وجل: {ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خيرا لهم} كأنه قال: ولا يحسبن الذين سيبخلون البخل هو خيرًا لهم، ولم يذكر البخل؛ اجتزاء بعلم المخاطب بإنه البخل، لذكره {يبخلون} ومثل ذلك قول العرب: من كذب كان شرًا له، يريد كان الكذب شرًا له، إلا أنه استغنى بأن المخاطب قد علم أنه الكذب لقوله: {كذب}.
وفي [معاني القرآن للفراء: 1/ 248]: {هو} هاهنا عماد، فأين اسم هاذ العماد،
قيل: هو مضمر معناه: ولا يحسبن الباخلون هو خيرًا لهم، فاكتفى بذكر {يبخلون} من البخل» وانظر [معاني القرآن للزجاج :1/ 509 – 510]، و[أمالي الشجري: 1/ 305]،[ الكشاف :1/ 446]، [البحر: 3/ 128].
2- {إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة} [8: 32].
في [معاني القرآن للزجاج: 2/ 454 – 455]: «{هو} لا موضع لها في قولنا؛ وأنها بمنزلة (ما) المؤكدة ودخلت ليعلم أن الحق ليس بصفة، وأنه خبر. ويجوز: هو الحق (بالرفع) ولا أعلم أحد قرأ بها، ولا اختلاف بين النحويين في إجازتها، ولكن القراءة سنة، لا يقرأ إلا بقراءة مروية [الأعراب: 541].
قرأ الأعمش: {الحق} بالرفع [ابن خالويه: 49]، [الكشاف :2/ 216]، [البحر: 4/ 488]».
3- {ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق} [34: 6].
{الحق} بالنصب، و{هو} فصل، وقرئ بالرفع على أنه مبتدأ وخبر على لغة تميم.[ البحر: 7/259]، [العكبري :2/ 101]، [الإعراب: 541].
4- { وجعلنا ذريته هم الباقين} [37: 77].
{هم} فصل متعين لا يحتمل غيره، [البحر 7: 364].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تعين المبتدأ


تعين المبتدأ

يتعين أن يكون الضمير مبتدأ في:
1- إذا كان بعده اسم مرفوع، وكان قبله فعل ناسخ: كما في قراءة {إن ترني أنا أقل منك مالاً وولدا} برفع {أقل} وكقول العرب: قد جربتك فكنت أنت أنت.
2- إذا كان بعده فعل وقبله اسم ظاهر، نحو قوله تعالى: {ومكر أولك هو يبور} - {إن ربك هو يفصل بينهم}.
3- إذا كان بعده فعله، وقبله ضمير دخلت عليه لام الابتداء، كقوله تعالى: {وإنا لنحن نحيي ونميت}.
4- إذا كان بعده اسم مرفوع، وقبله ضمير الشأن، نحو قوله تعالى: {يا موسى إنه أنا الله العزيز الحكيم}[ 27: 9 ]ضمير الشأن لا يؤكد، ثم هو غير مطابق، ولا يصلح أن يكون فصلاً للمخالفة في التكلم والغيبة العينية.
إذا كان قبله اسم نكرة، كقوله تعالى: {أن تكون أمة هي أربى من أمة} [16: 92]،[ البحر: 5/ 531].
5- وأجاز الكوفيون أن يقع الفصل بعد الاسم النكرة، قال الفراء في [معاني القرآن: 2/ 113].
{أربى} نصب، وإن شئت رفعت . . . النصب على العماد.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تعين التوكيد

تعين التوكيد

{إن ترني أنا أقل منك مالاً وولدًا. فعسى ربي أن يؤتين خيرا } [18: 39- 40].
إن كانت ترني يصرية فـ {أنا} توكيد لا غير، [البحر: 6/ 129]. وإن كانت علمية احتمل الفصل والتوكيد.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي احتمال الفصل والتوكيد

احتمال الفصل والتوكيد

إذا وقع الفصل بعد فعل ناسخ وضمير مطابق له ولم تدخل اللام على الفصل، ونحو: {كنت أنت الرقيب عليهم}. {إن كنا نحن الغالبين}.
1- {كنت أنت الرقيب عليهم} [5: 117].
فصل أو توكيد للتاء.[ العكبري :1/ 131]؛[ الإعراب: 541].
2- {إن لنا لأجرًا إن كنا نحن الغالبين } [7: 113].
توكيد أو فصل.[ البحر: 4/ 361]، [الإعراب: 542].
3- {وإما أن نكون نحن الملقين} [7: 115].
فصل أو توكيد. [البحر: 4/ 361].
4- {إن ترن أنا أقل منك مالا وولدا. فعسى ربي أن يؤتين خيرا} [18: 39 – 40].
إن كانت {ترى} علمية فـ {أنا} فصل أو توكيد. [البحر: 6/ 129].
5- {ونصرناهم فكانوا هم الغالبين} [37: 116].
{هم} يجوز أن يكون فصلاً، أو توكيدًا، أو بدلاً. [البحر: 7/ 372].
6- {كانوا هم أشد منهم قوة} [40: 21].
توكيد أو فصل. [البحر: 7/ 457] اقتصر الكشاف على [الفصل: 4/ 159].
7- {ولكن كانوا هم الظالمين} [43: 76].
اقتصر الفراء على الفصل، [معاني القرآن: 3/ 27]، [البحر: 8/ 27]، [الإعراب: 541].
8- {وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا} [73: 20].
في [البحر: 8/ 367]: «احتمل {هو} أن يكون فصلاً، وأن يكون توكيدًا لضمير النصب في {تجدوه} ولم يذكر الزمخشري والحوفي وابن عطية في إعراب {هو} إلا الفصل.
وقال أبو البقاء: هو فصل أو بدل أو توكيد.
فقوله: {أو بدل} وهم، لو كان بدلاً لطابق في النصب: فكان يكون إياه. [الكشاف: 4/ 644]، [العكبري :2/ 144]، [الإعراب: 541، ]543].
9- {كانوا هم الخاسرين} [7: 93].
10- { إن كانوا هم الغالبين} [26: 40].
11- { وكنا نحن الوارثين} [28: 58].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي احتمال الفصل والمبتدأ

احتمال الفصل والمبتدأ

إذا وقع الفصل بعد اسم ظاهر، أو دخلت عليه اللام مطلقًا سواء كان بعد اسم ظاهر أو ضمير.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات

1- {وأولئك هم المفلحون} [2: 5].
مبتدأ أو فصل. [معاني القرآن للزجاج :1/ 37- 38]، [الكشاف: 1/ 46 ]جوز أبو حيان البدلية. [البحر: 1/ 43]، [الإعراب: 539].
وانظر هذه الآيات:[ 3: 104، 7: 8، 157، 9: 88، 23: 102، 24: 51، 30، 38، 31: 5، 58: 22، 59: 9، 64: 16].
2- {ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون} [2: 121].
{هم} مبتدأ، أو فصل. [البحر 1: 370].
وانظر:[ 2: 17، 27، 7: 178،8: 37، 9: 69، 29: 52،39: 63،58: 19،63: 9].
3- {وأولئك هم المهتدون} [2: 157].
فصل أو مبتدأ. [البحر: 1/ 453]، وزاد[ العكبري :1/ 39] التوكيد.
4- {ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون} [2: 229].
{هم} فصل أو مبتدأ أو بدل. [البحر: 2/ 200].
وانظر:[ 2: 254]،[ 3: 94]،[ 5: 45]، [9: 23]، [24: 50]،[ 49: 11]، [60: 9].
5- {والكافرون هم الظالمون} [2: 254].
{هم}بدل من الكافرين أو مبتدأ، أو فصل. [البحر: 2/ 254].
6- {وأولئك هم وقود النار} [3: 10].
مبتدأ أو فصل. [البحر: 2/ 388].
7- {وأولئك هم الضالون} [3: 90].
الفصل، الابتداء، البدل. [البحر: 2/ 520].
8-{ فأولئك هم الفاسقون} [3: 82].
مبتدأ أو فصل. [العكبري: 1/ 80].
انظر:[ 5: 47]،[ 24: 4، 55]، [59: 19].
9- {فأولئك هم الظالمون} [3: 94].
مبتدأ، أو فصل، أو بدل. [البحر: 3/ 4].
10- { وكلمة الله هي العليا} [9: 40].
{هي} فصل أو مبتدأ. [الكشاف: 2/ 272]، [العكبري: 2/ 9].
11- {هؤلاء بناتي هن أطهر لكم} [11: 78].
الأحسن أن يكونا جملتين، أو بناتي عطف بيان، {هن} فصل. وقرأ ابن مروان بنصب {أطهر}.
فقال أبو عمرو: احتبى ابن مروان في لحنه. كتاب[ سيبويه: 1/ 397] والأحسن أن يكون هؤلاء مبتدأ، بناتي هن جملة لأن الفصل لا يقع بين الحال وصاحبها، وأجاز ذلك بعضهم وادعى السماع عن العرب.
[البحر: 5/ 247]، [العكبري: 2/ 23]، [الكشاف: 2/ 414]، [الإعراب: 543 / 544].
12- {قل إن هدى الله هو الهدى} [2: 120].
{هو} توكيد لاسم {إن}؟ أو فصل، أو مبتدأ.[ العكبري: 1/ 34].
13- { فإن حزب الله هم الغالبون} [5: 56].
هم فصل أو مبتدأ. [البحر :3/ 514].
14- {وأن عذابي هو العذاب الأليم} [15: 50].
مبتدأ، أو فصل، ولا يجوز التوكيد.[ العكبري: 2/ 40].
15- {ومن يتول فإن الله هو الغني الحميد} [57: 24، 60: 6].
قرأ نافع وابن عامر وأبو جعفر بحذف {هو} على جعل {الغنى} خبر {إن}.
وقرأ الباقون بإثباتها، فصلاً بين الاسم والخبر. [الإتحاف: 411].
فمن أثبت {هو} فقال أبو علي الفارسي: يحسن أن يكون فصلاً، ولا يحسن أن يكون مبتدأ، لأن حذف المبتدأ غير سائغ.
يعني أنه في القراءة الأخرى حذف، ولو كان مبتدأ لم يجز حذفه، لأنك إذا قلت: إن زيدًا هو الفاضل، فأعربت {هو} مبتدأ لم يجز حذفه، لأن ما بعده من قولك الفاضل صالح أن يكون خبرًا لإن، فلا يبقى دليل على حذف {هو} الرابط، ونظيره: {الذين هم يراءون} لا يجوز حذف {هم} لأن ما بعده يصلح أن يكون صلة؛ فلا يبقى دليل على المحذوف.
وما ذهب إليه أبو علي ليس بشيء، لأنه بنى على ذلك توافق القراءتين، وتركيب إحداهما على الأخرى وليس كذلك، ألا ترى أنه يكون قراءتان في لفظ واحد، ولكل منهما توجيه يخالف الآخر، كقراءة من قرأ {والله أعلم بما وضعت} بضم التاء والقراءة الأخرى {بما وضعت} بتاء التأنيث.
بضم التاء يقتضي أن الجملة من كلام أم مريم، وتاء التأنيث تقتضي أنها من كلام الله تعالى، وهذا كثير في القراءات المتواترة.[ 8: 226].
16- {فإن الجحيم هي المأوى} [79: 39].
{هي} مبتدأ، أو فصل.[ البحر: 8/ 423].
17- {فإن الجنة هي المأوى} [79: 41].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مع اللام

مع اللام

1- {إن هذا لهو القصص الحق} [3: 62].
{هو} فصل أو مبتدأ. [معاني القرآن للزجاج: 1/ 430].
إن قلت: لم جاز دخول اللام على الفصل؟ قلت: إذا جاز دخولها على الخبر كان دخولها على الفصل أجوز، لأنه أقرب إلى المبتدأ منه، وأصلها أن تدخل على المبتدأ. [الكشاف: 1/ 270]، [البحر: 2/ 482].
2- {وإن الله لهو العزيز الحكيم }[3: 62].
[البحر: 2/ 482].
3-{ أئنك لأنت يوسف} [12: 90].
أنت فصل أو مبتدأ؛ ولا يجوز أن يكون توكيدًا، لحيلولة اللام بينهما.[ البحر: 5/ 342].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات يجوز فيها الفصل والمبتدأ



آيات يجوز فيها الفصل والمبتدأ

1- {أولئك هم الكافرون} [4: 151].
2- {أولئك هم الغافلون} [7: 179، 16: 108].
3- {أولئك هم المؤمنون} [8: 4].
4-{ وأولئك هم المعتدون} [9: 10].
5- {أولئك هم الفائزون} [9: 20، 24: 52].
6- { ذلك هو الفوز العظيم }[9: 72، 111، 10: 64، 40: 9، 44: 73، 45: 30، 57: 12].
7- {ذلك هو الضلال البعيد} [14: 18، 22: 12].
8-{ أولئك هم الكاذبون} [16: 105، 24: 13].
9- {فأولئك هم العادون} [23: 7، 70: 31].
10- {أولئك هم الوارثون} [23: 10].
11- {فأولئك هم المضعفون} [30: 39].
12- {والله هو الغني} [35: 15].
13- {والذي أوحينا إليك من الكتاب هو الحق} [35: 31].
14- {ذلك هو الفضل الكبير} [3: 32، 42: 20].
15- {ذلك هو الخسران المبين} [39: 15].
16- {فالله هو الولي} [42: 9].
17- {أولئك هم الراشدون} [49: 7].
18- {أولئك هم الصادقون} [49: 15].
19- {أولئك هم الصديقون} [57: 19، 59: 8].
20-{ أصحاب الجنة هم الفائزون} [59: 20].
21- {أولئك هم الكفرة} [80: 42].
22- {والذين كفروا بآياتنا هم أصحاب المشأمة} [90: 19].
23- {أولئك هم شر البرية} [98: 6].
24- {أولئك هم خير البرية} [98: 7].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مع (إن)

مع {إن}

1- {قل إن هدى الله هو الهدى} [2: 140، 6: 71].
2- {قالوا إن الله هو المسيح بن مريم} [5: 72].
3- {إن ربك هو أعلم بالمعتدين} [6: 119].
4-{ إن المنافقين هم الفاسقون } [9: 67].
5- {وأن الله هو التواب الرحيم} [9: 104، 118].
6- {إن ربك هو الخلاق العليم} [15: 86].
7- {إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله} [16: 125، 53: 30].
8- {ذلك بأن الله هو الحق} [22: 6، 62، 31: 30].
9- {وأن ما يدعون من دونه هو الباطل} [22: 62].
10- {وأن الله هو العلي الكبير} [22: 62، 31: 30].
11- {ويعلمون أن الله هو الحق المبين} [24: 25].
12- {إن الله هو السميع البصير} [40: 56].
13- {ألا إن الله هو الغفور الرحيم} [42: 5].
14- {إن الله هو ربي وربكم} [43: 64].
15- {ألا إن حزب الشيطان هو الخاسرون} [58: 19].
17- {ألا إن حزب الله هم المفلحون} [58: 22].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:45 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة