العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > الناسخ والمنسوخ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13 جمادى الآخرة 1434هـ/23-04-2013م, 10:30 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قول الله تعالى:{وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ ٱللَّهِ كِتَٰبًۭا مُّؤَجَّلًۭا ۗ وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ ٱلدُّنْيَا نُؤْتِهِۦ مِنْهَا وَمَن يُرِدْ ثَوَابَ ٱلْءَاخِرَةِ نُؤْتِهِۦ مِنْهَا ۚ وَسَنَجْزِى ٱلشَّٰكِرِينَ(145)}

قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (الآية التّاسعة قوله تعالى {وما كان لنفسٍ أن تموت إلّا بإذن الله كتاباً مؤجلاً} هذا محكم والمنسوخ قوله تعالى {ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها} فنسخ ذلك قوله تعالى {من كان يريد العاجلة عجّلنا له فيها ما نشاء لمن نريد}).[الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 60-64]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (ذكر الآية التّاسعة: قوله تعالى: {ومن يرد ثواب الدّنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها}.
جمهور العلماء على أنّ هذا الكلام محكمٌ واستدلّوا عليه (بشيئين) :
أحدهما: أنّه خبرٌ والخبر لا يدخله النسخ.
والثّاني: أنّهم قالوا: ما أحدٌ إلا وله من الدّنيا نصيبٌ مقدّرٌ، ولا يفوته ما قسم له. فمن كانت همّته ثواب الدّنيا أعطاه اللّه منها ما قدّر له وذلك هو الّذي يشاؤه اللّه، وهو المراد بقوله: {عجّلنا له فيها ما نشاء لمن نريد} ولم يقل يؤته منها ما يشاء هو.
ويمكن أن يكون المعنى: (لمن يريد) أن يفتنه أو يعاقبه.
وذهب السّدّيّ إلى أنّه منسوخٌ بقوله: {من كان يريد العاجلة عجّلنا له فيها ما نشاء لمن نريد} وليس هذا بقول من يفهم النّاسخ والمنسوخ، فلا يعوّل عليه.
).[نواسخ القرآن: 237-246]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (الثاني عشر: قوله عز وجل: {ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها} الآية [آل عمران: 145] قالوا: هي منسوخة بقوله عز وجل: {عجلنا له فيها ما نشاء لمن نريد} الآية [الإسراء: 18] وهذا ظاهر البطلان.).[جمال القراء : 1/272-275]

روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13 جمادى الآخرة 1434هـ/23-04-2013م, 10:36 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قول الله تعالى:{وَلَا تَحْسَبَنَّ ٱلَّذِينَ قُتِلُوا۟ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ أَمْوَٰتًۢا ۚ بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ(169)}

قَالَ مَكِّيُّ بنُ أبِي طَالِبٍ القَيْسِيُّ (ت: 437هـ) : (قوله تعالى: {ولا تحسبنّ الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياء} إلى: {ولا هم يحزنون}:روي عن مطرف عن مالكٍ عن ابن شهابٍ عن أنس بن مالك أنه قال: نزلت في الذين قتلوا يوم بئر معونة، وذلك أنهم لما أدخلوا الجنة قالوا: يا ليت قومنا يعلمون بما أكرمنا ربّنا، فقال الله: أنا أعلمهم عنكم. فأنزل الله في ذلك: بلّغوا قومنا أن قد لقينا ربّنا فرضي عنّا ورضينا عنه. قال أنس: وكان ذلك قرآنًا قرأناه، ثم نسخ بقوله: {ولا تحسبنّ الذين قتلوا في سبيل الله أمواتًا بل أحياءٌ عند ربّهم يرزقون} إلى قوله: {ولا هم يحزنون}.
قال أبو محمد: وكان حقّ هذا ألاّ يذكر في الناسخ لأنه لم ينسخ قرآنًا مجمعًا عليه يقطع على عينه. ولكن رواه مالك، عنه فذكرناه لأنه قد نسخ شيئًا غيره.). [الإيضاح لناسخ القرآن ومنسوخه: 201-206]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (الثالث عشر: قوله عز وجل: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون* فرحين بما أتاهم الله من فضله ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم ولا هم يحزنون} الآية [آل عمران: 169] قالوا: هذا ناسخ لقرآن كان يقرأ، نزل في الذين قتلوا يوم بئر معونة؛ لأنهم لما أدخلوا الجنة قالوا: يا ليت قومنا يعلمون بما أكرمنا ربنا، فقال تعالى: أنا أعلمهم عنكم، فأنزل: بلغوا عنا قومنا أن قد لقينا ربنا فرضي عنا ورضينا عنه.
روى مطرف عن مالك، عن ابن شهاب، عن أنس قال: (فكان ذلك قرآنا قرأناه ثم نسخ بقوله: {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا} الآية [آل عمران: 169]) وليس هذا من شرط الناسخ والمنسوخ؛ لأن ذلك لم يثبت قرآنا فينسخه هذا، ولو كان أيضا قرآنا يتلى لم يكن منسوخا ولم يكن هذا ناسخا له؛ لأن ذلك خبر.
).[جمال القراء : 1/272-275]

روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13 جمادى الآخرة 1434هـ/23-04-2013م, 10:43 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى:{لَتُبْلَوُنَّ فِىٓ أَمْوَٰلِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ ٱلَّذِينَ أُوتُوا۟ ٱلْكِتَٰبَ مِن قَبْلِكُمْ وَمِنَ ٱلَّذِينَ أَشْرَكُوٓا۟ أَذًۭى كَثِيرًۭا ۚ وَإِن تَصْبِرُوا۟ وَتَتَّقُوا۟ فَإِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ ٱلْأُمُورِ(186)}

قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (الآية العاشرة قوله تعالى {لتبلون في أموالكم وأنفسكم} هذا محكم إلى قوله تعالى {أذى كثيرا} قوله تعالى {وإن تصبروا وتتّقوا فإنّ ذلك من عزم الأمور}
نسخ ذلك بقوله تعالى {قاتلوا الّذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الآخر} ).[الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 60-64]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ): (ذكر الآية العاشرة: قوله تعالى: {وإن تصبروا وتتّقوا فإنّ ذلك من عزم الأمور} الجمهور على إحكام هذه الآية، لأنّها تضمّنت الأمر بالصّبر والتّقوى ولا بدّ للمؤمن من ذلك.
وقد ذهب قومٌ إلى أنّ الصبر المذكور ها هنا منسوخ بآية السيف.).[نواسخ القرآن: 237-246]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (الرابع عشر: قوله عز وجل: {وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور} الآية [آل عمران: 186] قالوا: نسختها آية السيف، وليس هذا مما ينسخ).[جمال القراء : 1/272-275]

روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:57 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة