قال الحسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي (ت: 749هـ): (بجل   لفظ مشترك؛ يكون اسماً، وحرفاً.
  فأما بجل الحرفية فحرف جواب، بمعنى نعم. وتكون في الخبر والطلب. ذكرها صاحب رصف المباني.
  وأما بجل الأسمية فلها قسمان: 
  أحدهما: أن تكون اسم فعل، بمعنى: أكتفي، فتلحفها نون
    الوقاية، مع ياء المتكلم، فيقال: بجلني.
  والثاني:   أن تكون اسماً بمعنى: حسب. فتكون الياء المتصلة بها مجرورة الموضع، ولا   تلحقها نون الوقاية. وذكروا أنها قد تلحقها نون الوقاية قليلاً، والأكثر   ألا تلحق كقول طرفة: 
  ألا، بجلي من الشراب، ألا بجل).  [الجنى الداني:419 - 420]